آخر الأخبار

أي مستقبل للجزيرة العربية في زمن الاحتكارات 2/2

2006-2-25 | د . عبدالله النفيسي أي مستقبل للجزيرة العربية في زمن الاحتكارات 2/2

* الوسيلة الرابعة: العولمة الثقافية والإعلامية:

أما الضلع الرابع فهو العولمة الثقافية والإعلامية، فمن فترة كانت منطقة الخليج (شريط النفط من الكويت إلى السلطنة) بكل أسف تستقبل "ليز تشيني" ابنة "ديك تشيني" وكأنها فاتح للمستقبل؟ وباب إليه؟ وتظهر في المؤتمرات الصحفية لتقول: "أنا غير متزوجة، ولن أتزوج، فأنا سحاقية.. وسأظل إلى الموت سحاقية"!

يستقبلها أناس عندهم لحى.. وزراء ومسئولون في دول الخليج، لتقول لهم: "يجب أن تعيدوا النظر في مناهجكم التعليمية، يجب أن لا تعلموا أولادكم هذا، ويجب أن تعلموا أولادكم هذا"، وطافت "ليز" على وزارات التربية والتعليم في دول مجلس التعاون الخليجي، والتقت بلجان المناهج، وقالت: هذا الكتاب يلغى وهذا يقرر! وأين أنتم من ثقافة المستقبل والحب والود بين الشعوب؟! وهذه الآيات في القرآن الكريم التي تتحدث عن اليهود آيات تبث الكراهية بين الشعوب، وبالتالي لا بد من إلغائها تماماً من الذاكرة العربية والإسلامية؟!

إن تعامل الولايات المتحدة معنا بهذه الغطرسة دليل كبير على أنه كما تكونوا يول عليكم، نحن نستحق هذا، لأننا تخلينا عن حقوقنا وتخلينا عن أمور كثيرة تمس بشكل عضوي هويتنا وصيرورتنا وعقيدتنا ومستقبلنا! فأصبحت هذه السحاقية تعلمنا ما ينبغي علينا أن نحفظ ومالا نحفظ، فإلى أي درجة من الهوان التاريخي بلغنا نحن؟! هذا دليل على أننا بلغنا درجة من الهوان الذي ينبغي التنبه إليه!

والآن في قطر هناك مؤسسة (راند كوربريشن) مظلة كبيرة للسي آي إيه، ومظلة كبيرة للعبث التعليمي والثقافي في شريط النفط، ولا أدل على ذلك من الدراسة التي نشرتها (راند كوربريشن) عن الإسلام الديمقراطي!

وتشرح لنا الباحثة والتي هي زوجة "زلماي خليل زاد" -السفير الأمريكي في بغداد حالياً، وهي نمساوية تقيم في الدوحة- كيف يجب أن نتعامل مع الإسلام، وأن هناك حركات إسلامية يجب أن تستبعد، وحركات إسلامية يجب أن تقرب، وحركات إسلامية يجب أن تستأصل. وأصبحت ورقة (راند) لدى أجهزة الأمن في الخليج مرجعاً لكيفية العمل! وباشرت كثير من أجهزة الأمن في الخليج في أخذ توصيات الباحثة "شاريل بنار" بعين الاعتبار وللتنفيذ. هذا هو واقع النظام الدولي الذي نعيش فيه: سيطرة على التقنية العسكرية، سيطرة على الخامات، سيطرة على الشرعية الدولية، عولمة ثقافية.

وقد أصدرت الولايات المتحدة في الكونجرس عدة قوانين لتأصيل هذه السيطرة، أصدرت قانون حماية الأقليات الدينية في العالم، فعلى الولايات المتحدة أن تتحرك لحماية الأقليات الدينية في العالم.. كل العالم، فرعت واشنطن مؤتمراً للأقباط المسيحيين ودعت إليه غلاة الأقباط.. مثل مايكل منير وغيره، وليس الذين لديهم اعتدال فكري، وأعطتهم المظلة ليفعلوا ما شاءوا، ليرهبوا ويرعبوا ويهددوا مصر في هذا المؤتمر! بينما الكل يعلم أن الأقباط يتمتعون في مصر بما لا يتمتع به الأقباط في دول الغرب.

يوجد لدي ورقة كتبها ماروني مسيحي في لبنان اسمه "فيكتور سحاب"، لديه كراسة صغيرة لطيفة جداً تحمل عنوان (من يحمي المسيحيين العرب)، وهو الذي أهداني هذا الكتاب. يقول فيكتور سحاب بأن الذي حمى المسيحيين العرب عبر التاريخ هو الإسلام والدولة الإسلامية، وليس الغرب ولا حتى الصليبيين الذين جاءوا إلينا من الغرب. بل على العكس، كان الصليبيون الذين جاءوا من الغرب هم من أثخن في المسيحيين العرب!. فهذه حقيقة تاريخية يجب ألا يرهبونا بها.

في الكويت لا يوجد كويتي مسيحي، لكن هناك مسيحيون حصلوا على الجنسية الكويتية، عددهم 192 شخصا فقط، ووفق أرشيف رسمي، فإن معظمهم من فلسطين والعراق والشام، جاءوا إلى الكويت منذ الثلاثينيات والأربعينيات، للعمل كأطباء وممرضين ومترجمين، واستوطنوا الكويت وطابت لهم الإقامة فيها، والكويتيون سلسون في العلاقات الثقافية، فأُعطوا الجنسية الكويتية. وقد شيدت 35 كنيسة، بمعدل كنيسة لكل خمسة!

ألا يدعو هذا الأمر إلى التساؤل: لماذا هذه الكنائس المنتشرة مثل الزعتر البري في الكويت؟! كل هذه وسائل للتدخل، فهذه ليست أماكن للعبادة كما يراها الأمريكان، ونحن لسنا ضد المسيحيين أبداً، لكن أن تنشأ 35 كنيسة، فهذا يعني وجود غرض سياسي وليس دينيا. لقد انتقل الأمريكان في الخليج من مرحلة الاحتلال إلى مرحلة الاستيطان، من عملية الـ(occupation) إلى عملية الـ(settlement).

كنا في السابق نستقبل الأمريكان في مطاراتنا، رجل ضخم.. يحمل حقيبة، أحمر اللون، أزرق العينين، يأتي إلينا ليعمل وِفق عقد وظيفي! الآن ينزلون في مطاراتنا أمريكان معهم زوجاتهم وأولادهم، في صورة استيطان!

وقد فعلوا الأفاعيل لتطويع الترسانة القانونية في شريط النفط من الكويت إلى سلطنة عمان ليكون لهم حق التملك وحق الإقامة الدائمة و..و.. إلخ.. وهذا يثير تساؤلاً لدينا: إلى ما تهدف هذه الموجات البشرية القادمة إلينا من أمريكا وأوروبا الغربية للاستيطان في الخليج؟ وهنا دعوني أذكِّركم بحالتين: سنغافورة وتيمور الشرقية.

سنغافورة الآن دولة، وُلدت سنة 1965م، فكيف تشكلت هذه الدولة؟

كانت هذه الدولة جزءاً من الفيدرالية الإسلامية الماليزية، وفي ماليزيا -كما تعلمون- يوجد عنصران قوميان (المايليه) والصينيون، فعندما أدرك الإنجليز بأنهم حتماً سيغادرون سنغافورة شجعوا العنصر الصيني للهجرة إلى سنغافورة، فهاجروا بكثافة، وكانت سنغافورة تحت الحكم البريطاني الذي فتح كل الأبواب للهجرة الصينية، وعندما تكثفت الهجرة الصينية بدأت آلية أخرى، "أنتم الآن أغلبية ومن حقكم وفق ميثاق الأمم المتحدة حق تقرير المصير"، فاتصل الإنجليز بالأمم المتحدة، وأوعزوا لها، وأتوا بها إلى ساحة ماليزيا.. لاستفتاء الأغلبية الصينية! وبالفعل قرر الصينيون الانفصال عن الفيدرالية الإسلامية، وأصبحت هناك دولة جديدة سنة 1965م اسمها سنغافورة ورئيس الوزراء (ليكوان يو) صيني الأصل، وأنا التقيت به شخصياً؛ لأنه من خريجي كلية تشرشل في كامبريدج، وأنا خريج نفس الكلية، وتداولت معه الحديث، وكانت العملية واضحة من كلامه أن الإنجليز هم الذين صنعوا هذه الدولة.

أما تيمور الشرقية، فهي تقع وسط الأرخبيل الإسلامي الإندونيسي، وإندونيسيا أكبر دولة في العالم الإسلامي عموما من حيث عدد السكان، فعمل الغرب على هندسة الأمور، وحركوا الكنائس ومجلس الكنائس العالمي ومجلس الأمن، وافتعلوا أحاديث وأحداث داخل تيمور الشرقية، إلى أن صارت دولة مستقلة عن أندونيسيا وفي قلب الأرخبيل الإسلامي. وهي الآن كيان له حماية دولية.

هناك الآن حالة في الخليج وفي الجزيرة العربية نحذر منها، أن الأمريكان والأوروبيين انتقلوا من حالة الاحتلال -الخليج حالياً كله محتل، إذ إن القرار الإستراتيجي بيد الأمريكان وليس بيد الخليجيين- إلى حالة الاستيطان. الآن توجد موجات استيطانية، فما الذي يمنع أن يحدث في دبي كما حدث في سنغافورة؟ خاصة وأنك إذا مشيت في شوارع دبي-وقد درّست في الإمارات لمدة ثلاث سنوات منذ عام 1981م إلى العام 1984م- ستشعر بأنك تمشي في لندن، أو بلد غير عربي، نظرا لكثرة الأجانب فيها!

نعم ما الذي يمنع أن يحدث في دبي كالذي حدث في سنغافورا؟، لقد ذهبت مرة لشراء سيارة ومنذ الخطوة الأولى إلى استلام السيارة، لم ألتق بعربي واحد في عملية الشراء في مؤسسة كبيرة، فكل شيء في دبي أصبح بيد غير أهل المنطقة!

ويقال بأن نسبة المواطنين في إمارة دبي لا تتعدى نسبة الخمسة أو السبعة بالمائة، وهذه مشكلة أمنية، فلو خرج الأجانب وأمسكوا أهل الإمارة باليد وليس بالسلاح لاستطاعوا القضاء عليهم، فنحن الآن إزاء سيناريو خطير!

واليمن والمملكة العربية السعودية لا زالتا قلاعاً، لأن ثمة موانع ومعيقات ثقافية، تاريخية، ليس ضد التغلغل، لأن التغلغل قد حصل، ولكن ضد الصياغة الثقافية للمجتمع وصياغة العلاقات، فهذان المجتمعان لا زال فيهما تمنُّع كبير. وقد أدرك الأمريكان أنه لا بد من ابتكار وسيلة ما للاختراق الثقافي والنفسي لشعوب الجزيرة العربية، فشعوب الجزيرة العربية متدينة بالسليقة، فحتى الفاسق في الجزيرة العربية يصلي، فالدين محور حياة الفرد ومركز التحكم بأفعاله وأقواله.

وأدركت الولايات المتحدة عبر (راند كوربريشن) بأن خلخلة وتفكيك التدين في الجزيرة العربية يأتي من خلال ملف المرأة، وتحريض المرأة على الدور الكبير في المجتمع ألا وهو الدور السياسي، ولذلك فجأة وبدون مقدمات نجد بعض المسئولين في الخليج -الذين يعيش بعضهم في العصر العباسي، وحولهم الجواري- يتكلم عن حقوق المرأة، ويقول في مؤتمر صحفي: "حقوق المرأة"، وهو لا يعترف بشرعية الشعب كله، فضلا عن الرجال، ومع ذلك يتكلم عن حقوق المرأة.

عندنا في الكويت بمجلس الأمة —وكنت عضواً ومستشاراً سياسياً في المجلس- بدأت عملية مشبوهة، ناقشنا الأمر بتفصيل.. فدخلت الحكومة فيه بمالها ودينارها لكي تمرر مشروعاً مشبوهاً، ونحن غير موافقين عليه، ونقلت الصحافة الكويتية كثيراً من تفاصيل الرشاوى، ونحن في تاريخ البداوة والقبائل في الجزيرة، الحكم سيف ومال، فالذي من الصعب أن تطوعه بالسيف تطوعه بالمال، وهذا مطبق عندنا في دول الخليج. لقد أصبح الناس ميالين إلى الحل السلمي في هذه المرحلة، ويفضلون المال على السيف، والمال فيه مكاسب فردية، لكن على مدى بعيد فيه خسائر إستراتيجية.

ونحن نحذر من هذا النمو المتسارع للأمريكان والغربيين في الجزيرة العربية/ ونتمنى أن تبرز قوى دولية أخرى، تزاحم الأمريكان وتصارعهم، فقد خسرنا بسقوط الاتحاد السوفيتي خسارة إستراتيجية في العالم العربي، والآن يطرح في روسيا كما نقرأ ونتابع فكرة صاحبها —فيما أعلم- وزير الخارجية السابق للاتحاد السوفيتي بريماكوف، هذا الرجل لديه خبرة سياسية كبيرة، ومسئول سابق عن الـ(كي بي جي)، واتصالات واسعة بالعالم العربي، وصداقات تجمعه بزعماء كان لهم شأن في العالم العربي، وعلى إطلاع واسع بشئون المنطقة، ولعل فكرته تنقذنا من هذا الكابوس الأمريكي الذي نعيشه في الجزيرة العربية، فهو يطرح: أنه لا بد من نشوء مثلث إستراتيجي في آسيا، يجمع الصين والهند وروسيا، وإذا تمكن هذا المثلث -بما يرمز إليه من طاقة اقتصادية وعسكرية وبشرية- فسوف يكون مثلثاً صادا للهجمة الأمريكية على آسيا على أقل تقدير.

وبما أن روسيا والصين والهند تحاذي أفغانستان، فاحتلال الولايات المتحدة لأفغانستان في بعض أوجهه ليس من باب مكافحة ما تسميه "الإرهاب"، لكنه من باب مواجهة هذه الفكرة، لأن أفغانستان في قلب هذا المثلث.

إننا في مفترق طرق وأمام محك تاريخي في الجزيرة العربية. ومنظمة التجارة العالمية تنص -فيما تنص- على فتح كل الأراضي في الجزيرة العربية والعالم لتداول السلع والبيع والشراء، فمشروع الأمريكان مشروع سوق، توحيد السوق في العالم وفق مفاعيل المصلحة الذاتية الأمريكية، وكلنا في العالم لابد أن نخضع لهذا المشروع، وفق إرادة واشنطن!

في بوليفيا تحرك الفقراء، فلماذا لا نتحرك نحن؟ بوليفيا بلد الفقر والعوز والإقصاء الجغرافي والتاريخي، يصعد للحكم فيها "موراليس"، رجل رفض حتى لبس البذلة الغربية، في خضم التردي والضعف العالمي أمام الأمريكان، وفي فنزويلا هناك "شافيز"، و"كاسترو" صامد منذ 1958م حتى الآن أمام الولايات المتحدة الأمريكية قبالة سواحل فلوريدا.

ولدينا في الجزيرة العربية مقومات الصمود في وجهه أكثر بكثير، مما لدى "موراليس" أو "شافيز" أو "كاسترو" وهم من أعلام أمريكا اللاتينية. ونحن نعيش على آبار النفط ذات القيمة الإستراتيجية للعالم كله، وموقعنا من أهم المواقع العالمية إستراتيجية، فما بالنا ندع أمثال "زلماي خليل زاده" يخططون لمستقبلنا ويتحكمون في مصائرنا؟


تم غلق التعليقات على هذا الخبر

ضياء الدين

نحن نعيش في عالم تكثر فيه الحروب والشر يعومه والمسيح ينتشر على ارجاءه فارجوا ان نحسن الاحوال فيه حتى اخر حياتنا


هاتي بياني

الدكتور النفيسي كاتب ومحلل سياسي لا يضاهى، صريح صادق يقرع كثيرا من الاجراس اتابع ما يكتبه منذ ثورة الامام الخميني. لقد اعجبني قوله"بعض المسئولين في الخليج -الذين يعيش بعضهم في العصر العباسي، وحولهم الجواري- يتكلم عن حقوق المرأة، ويقول في مؤتمر صحفي: "حقوق المرأة"، وهو لا يعترف بشرعية الشعب كله، فضلا عن الرجال، ومع ذلك يتكلم عن حقوق المرأة." صدقت يادكتور ولكن هذه الجزيرة انجبت محمد بن عبدالله(ص) وابوبكر وعمر وعثمان وعلي وخالد ابن الوليد وكل قواد الاسلام الاوائل الذين جابوا الاصقاع فاتحين فلن يذلها مستبد ولن يعقم رحمهاقهر وستنبيك الايام بعظمة ارض الانبياء والقادة والفاتحين.


بدون بن بدون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى الذين يدعون بحل قضية البدون كذابين لأن الحكومة غير جادة بحل هذه المهزلة واعطاء هؤلاء البشر أبسط الحقوقهم المسلوبة منذ أكثر من خمسة وثلاثين سنة
يمكن البعض منكم لا يعرف مشكلة اسمها البدون ( لا يحمل اثبات هوية ) كيف أصبحت هذه مشكلة ومن متسبب هذه المشكلة وما هي الآثار السلبية لها ..
الكثير من هؤلاء ( البدون ) سكنوا منطقه الخليج تقريبا قبل اكتشاف النفط من فتره طويلة ...، والبعض الآخر بعد اكتشاف النفط .. حيث لا حقوق لهم أي ان الوافد الذي له اقامة ( فيزا ) أو ( تأشيره ) يعد أفضل منهم
ولا يستطيعون العمل في معظم الدوائر الحكومية والخاصة …..؟
ولكنهم يتكلمون لغة البلد الذي هم فيه وتعلموا في نفس البلد (طبعا كانت لهم مشاكل مع وزاره التربية والتعليم ) بالوقت الحاضر المدارس الخاصة مثل يجب عليهم دفع رسوم والى ما شابه ذلك .. الرسوم باهظة وأقل عائلة فيها 3 الى 5 أفراد يجب عليهم الذهاب الى المدرسة وراتبهم قليلة لا تتجاوز ( 1500 الى 2000) درهم وحالتهم صعبة جدا وظروف الحياة كما تعرفون تزداد صعوبة يوما بعد يوم الكثير منهم يملك اثبات انه مقيم منذ أكثر من 30 أو 40 أو 50 سنه والكثير منهم يملكون جوازات سفر محليه وانتهى صلاحيته تقريبا في السبعينات ولم يجدد والكثير منهم قدموا أعمال جليلة للدولة الذي هم فيها وليس لهم مشاكل سياسية أو حتى اجرامية .....؟
فأين المشكلة في تجنيسهم ؟؟؟ .
الدول الغربية تجنس أي فرد مقيم فيها فترة زمنية بسيطة .. كامريكا من تزوج من امريكية فيستحق الجنسية الامريكية ( هؤلاء الغرب الكفرة ) ونحن مسلمون والدول التي فيها هذه المشكلة دول عربية مسلمة فمن باب أولى لها من امريكا بهذا الحق .. أما متسبب المشكلة فهو الذي يملك زمام الأمور في هذه القضية ( الحكومة )
أين من يدّعون بجمعية حقوق الانسان والكرامة الانسانية وحق التعليم والعلاج والعيش السعيد وكل هذه الشعارات الزائفة التي يتفاخرون بها فقط ؟؟؟؟؟؟؟!!!
يعتقد الكثير أن شعوب دول الخليج تعيش حياة حرة كريمة ولكن هذا ليس صحيحا لأن أغلب هذه الشعوب تعيش عيشة التفرقة والتمييز وعدم المساواة والحرمان من حق المواطنة والاعتقال التعسفي وعدم احترام الملكية الخاصة وعدم المساواة أمام العدالة حيث أن هناك مثلا الآلاف من السكان في الامارت تنتهك حقوقهم الإنسانية وتمتهن كرامتهم البشرية أمام أنظار المجتمع الدولي والذي يغض النظر عن هذه الانتهاكات الإنسانية من قبل هذه الحكومة ضد شريحة واسعة من مواطنيها ( البدون ) وذلك بسبب التكتيم الاعلامي والثروة والشراء الذمم هذه كلها عوامل أدت الى سد الأفواه المطالبة باحترام حقوق الإنسان في هذه الدولة .
سوف أتناول الآن وبصورة مختصرة وضع حقوق ( البدون ) في دولة الامارات حيث أن هناك أكثر من 10ألف إنسان من المستحقين للتجنيس حسب اعتراف المسئولين بهذه الدولة في الآونة الأخيرة تم انتهاك حقوقهم الإنسانية وامتهنت كرامتهم البشرية .. والعدد الفعلي لهذه الفئة من 25 الى 30 ألف شخص يعيشون محرومين من أبسط حقوق الانسان .
وقبل أن نتطرق الى ذلك بشيء من التفصيل يجب علينا الرجوع الى التاريخ السياسي والاجتماعي لدولة الامارات حيث أن دولة الامارات كانت قبل اكتشاف النفط عبارة عن أمارات شتى وتتكون من سبع امارات صغيرة المساحة وعديمة الموارد الزراعية والتجارية ماعدا مهنة الغوص على اللؤلؤ بالطرق البدائية البسيطة وكان الفقر والجوع يسود هذه الامارات السبع وهؤلاء البشر الذين يسمون حاليا حسب ادعاء الحكومة ( البدون ) وكانوا قبل قيام الاتحاد مواطنين الامارة التي انولدوا وعاشوا فيها ولكن بعد قيام الاتحاد بين هذه الامارات السبع وصدور قانون الجنسية سنة 1975 أصبحوا هؤلاء البشر ( بدون ) ظلما وجورا حيث أن الدولة لم تعترف بالوثائق والجوازات الامارة التي كانوا بها وعلى مر السنين بدأت هذه الحكومة تتفنن بشتى أنواع الظلم وكيفية تعلم انتهاك لحقوق الانسان على هؤلاء البشر .
وبذلك أصبحت أمارات تحت الانتداب البريطاني أي أن هذه الأمارة ليس ملك لأحد كما يدعون ولقد كانت أرض هذه الدولة في ذلك الوقت عبارة عن ممر صحراوي تسلكه القبائل العربية في تنقلاتها بين شبه الجزيرة العربية وبلاد الرافدين والشام وعند ظهور الحدود السياسية لهذه الدول فلقد تشكل سكان أمارات من بعض أفراد قبائل شمال الجزيرة العربية يضاف إليهم أعداد من النازحين من الشاطئ الشرقي للخليج من عرب و بلاد إيران ولقد عاش الجميع في ذلك الوقت عيشة البداوة والفقر وكانت الأمية منتشرة بين أغلب فئات وكانت أسرة الحاكمة في ذلك الوقت تنظر إلى جميع سكان الأمارة نظرة واحدة وتعتبرهم أبناء هذه الوطن لأنها كانت في حاجة الى خدماتهم للدفاع عن حدود الأمارة ضد أطماع بعض قبائل الجزيرة العربية والامارة الثانية والتي كانت تطمع السيطرة على هذه الأمارة ولقد كان الأكثرية أفراد القوات المسلحة من جيش وشرطة في أمارات من أبناء الذين لقبوا بعد ذلك ( بالبدون ) وأبناء المواطنين الذين حالفهم الحظ بحصول على الجنسية الاماراتية وقدموا بالغالي والنفيس في خدمة هذه الدولة
( أعزكم الله ) الحيوان عندنا عندما يسافر له جواز سفر أما الانسان فلا ماهذا القانون ؟

فإلى متى سيظلون هؤلاء بدون حقوق ؟
والى متى يبقون بلا تعليم ؟
والى متى يبقون بلا علاج ؟

الى متى سيظلون محرومين من أبسط العيش السعيد ؟

الى متى يبقون غرباء في الدولة التي ولدوا فيها ؟

هل هناك جواب لهذا السؤال !!... أم أنه بدون جواب كهؤلاء الناس المظلومين


حسن ابراهيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منذ 25/10/2006 صدر القرار بحل النهائي لقضية (البدون) بدولة الامارات العربية المتحدة من رئيس الدولة والى يومنا هذا لم يجنس أحد من ضمن عشرة آلاف شخص المستحقين أقول المستحقين للتجنيس حسب الاعتراف الحكام والمسئولين بهذه الدولة بالوسائل الاعلام والى يومنا هذا تم تجنيس ثلاثين شخص فقط من الذين على هواهم وهناك الألوف من هؤلاء في الانتظار والى متى الله أعلم .. ويا ترى كم يطول على تجنيس هؤلاء (البدون) سنين أخرى من الظلم وبعد خمسة وثلاثين سنة من الحرمان ومعاناة هذه الفئة وهذا حسب اعتراف الحكام والمسئولين بأن المستحقين للجنسية عشرة آلاف شخص كان يجب عليهم أن يجنسوهم منذ 1971 أي أن هؤلاء الأشخاص ظلموا حسب اعترافهم ونسألهم ألا يكفي كل هذه السنوات ظلم يا حكام ومسئولين لهذه الفئة ترى يوجد أشخاص يحملون مرسوم بالتجنس منذ 1982 و1985 أيام شيخ زايد بن سلطان آل نهيان ولم يجنسوا الى يومنا هذا .. اتقولون دولة حديثة بالله عليكم أهذه هي دولة الحديثة وكيف تقوم على قيم خالدة بالظلم لهذه فئة كل هذه سنوات وأين حقوق الانسان عن (البدون) أو أن هؤلاء ليسوا ببشر ترى حكام ومسئولين هذه الدولة ولأول مرة بتاريخ هذه الدولة يعترفون بوجود هذه الفئة ( البدون ) بدولة الامارات بعد كل هذه السنوات من الانكار وظلمهم لهم منذ سنة 1971 والى يومنا هذا هم مظلومين ومن من المهتمين بحقوق الانسان تكرم وسأل عنا .. ترى العدد الفعلى لفئة ( البدون ) أكثر من هذا بكثير أرجوا من الأخوة الأعزاء المهتمين بحقوق هذا الانسان بالتحقق من ذلك .. وكيف يكون أعطاء أبسط حق لهؤلاء ( البدون ) فعل الانساني والاجتماعي والامني وكيف تريدون تنعمون بالأمن وأنتم تظلمون .. وهل هذه هي الأمم المتحضرة ـ أقوال بلا أفعال ـ أهذا هو الاسلام ومفاهيمة ضحك علينا أولا ثم على العالم بكم كلمة حلوة يكون حبر على الورق .. لو سألتهم كم من المدة يطول بحل هذه المهزلة يقولون قريب متى هذا القريب الله أعلم

وان كنا مثل ما تدعون بأن لنا أصول لماذا لا تسفرونا لترتاحوا ونرتاح من ظلمكم أو تفتحوا لنا منفذ لمن يريد الهروب من الدولة من كثر الظلم الى مواطننا الأصلية وان كان أصولنا ايرانيين وآسويين وزنجبار وأسرائليين ومكرانيين ومريخيين وقولوا ما تشائون أليسوا بشر ولهم حقوق مثل ما لكم وعليهم حقوق مثل ما عليكم يا حكام ويا مسئولين لا تكيلوا بمكيالين ( أهل المكة أدرى بشعابها ) على رأي المثل الي ماله أول ماله تالي .. ومن قال نحن لسنا بمخالفين نعم نحن مخالفين على حسب هواكم سفرونا لو كنا كذلك .. يا الذي تتدعي بأنا نستحق الجنسية أو لا نستحق بالله عليك هل رأيت وثائقنا حتى تحكم أننا نستحق أو لا نستحق .. ان كنت أنت مستحق لهذه الجنسية يمكن نحن أحق منك وبالدليل .. ويا ترى ماذا كان لديكم ليبقى كثير من هؤلاء المواطنين سابقا وفي وقت الحاضر ( البدون ) بدولتكم قبل النفط غير الفقر والجوع .. وكيف تقارنون دولة الامارات بدول كأمريكا وبريطانيا أسرائيل كفرق بين السماء والأرض وحسب أعتراف المسئولين هنا بأن دولة الاسرائيل أفضل منهم بخصوص حقوق الانسان .. و تتدعون الاسلام ( والاسلام برئ منكم ) أهذا هو الاسلام عندكم وكم شوهتم صورة الاسلام بالعالم الغربي .. أليس الدولة بها قانون واحد يطبق على الامارات كلها ولا كل امارة لها قانون خاص بها

بالله عليكم بماذا متحدين اذا بالاسم فقط .. ويا ما لجان شكلت بخصوص قضية البدون وبالآخر على ما فيش لا هشت ولا نشت وكل ما طلعت لجنه بهذا الخصوص طلعوا حرامية من أول أيام هذه اللجان وهم يهضمون حقوق هؤلاء البشر و يتلاعبون على هواهم من غير حسيب ولا رقيب ومن المتضرر غير نحن المغلوب على أمرنا واللجنة التي تشلكت بآخر مرة طلعت فالتوه .. وما زالت هذه القضية ( البدون ) تتفاقم الى يومنا هذا والى متى .. ياالعالم مواطنين بلا هوية تعريف أي من غير البشر ولا عمل للبدون حتى أصبحنا نعيش على بساط الفقر ولا تطبيب للبدون حتى مات الكثير منا لعدم حصوله على العلاج اللازم ولا التعليم حتى انتشر لامية بين أبناء هذه الفئة بشكل كبير ولا أي حقوق البشر ولا حيوانات .. يقولون أخفوا جوازاتهم لو كان كذلك لقلبتم الأرض وما فيها يكفيكم ضحك على العالم وكل هذا الكذب والافتراء لو تأمنون بالله .. ونحن وكثير يملكون وثائق من خمسينات وجوازات السفر الامارة التي ولدوا وعاشوا فيها أو أن هذه الامارة ليست من ضمن دولة الامارات .. والله هذا كله ضحك على ذقون العالم يا حكام انتهى زمن العبودية ومتى عبدتم الناس وولدتهم أمهاتهم أحرارا نطلب من الأخوة المهتمين بهذا الخصوص التحري الدقة وأبعاث فرق التحقيق الى هذه الدولة لتحقق بمصداقية ولا تأخذوا المعلومات من الذين هم موالين للحكام والمسئولين بل بالتحري الدقة وذلك لاحقاق الحق .. والله المستعان

المظلومين المظلومين ( البدون ) والى يومنا هذا ومن يتنازل ويتكرم بالدفاع عن هذه الفئة المغلوبة على أمرها يا عالم الاعتراف سيد الادلة وهم اعترفوا بهذا الظلم ويا ترى .. ومن يتبرع بهذه المهمة لوجه الله ضاربا الدنيا وراه ظهره ؟ خافوا يوم لاينفع لا المال ولا البنون الا من أتى الله بقلب سليم

أخوانكم المظلومين ( البدون)بدولة الامارات


الجاسر

المشكلة استاذي العزيز اسمحلي ان اقول لك وبكل صراحة انك مداد لتلك الفئة التي تانفها فالمشكلة لدينا استاذي ليس ان تجد العلة وتقول الجرح هنا الجميع يعلم موقع الجرح وهذا يرى بالعين المجردة من طالب ثانوي ولا يحتاج الى استاذ جامعي ؟
المشكلة انك كمن قبلك يقول هذة العلة ولا يعطي العلاج ؟ وكان الغاية هي التنقيص والتحقير ؟تابع مقالك تجدة معوم دون ذكر اثباتات خاصة بما ذكرت لأبنة دكتشيني واصحاب الحى والجواري خوض بعدة علل وكان الغاية هي ايلام من يقراء اي انك كاتب مثلك مثل من سبقك يقف على الجرح ليزيدة الما لكن بدون ان يصف العلاج للاسف ؟


aba salah

every day i trust Dr. Alnafeesy more and more and i would like to see some books for him dealing with the problems we are facing and the solution for these .
i wish alla will help you to change Arab mind to see there enamies
thank you


مواطن سعودى

بارك الله فيك يادكتور

والله ثم والله انى اجد متعه فكريه بالغه حين

اقرأ او انصت لعبدالله النفيسى

كأنى أسمع موسيقى هادئه وشعر أصيل وأرى لوحه فنيه متناسقة الالوان

الدكتور عبدالله النفيسى رائع جدا جدا جدا

اسلوبك وطرحك وجرأتك

أنت سراج فى زمن الظلام

أنت ضرورى جدا

أتمنى من الله ان يمد بعمرك وان تبقى دائما

بصحه

تعبت كثيرا وانا ابحث عن مقالاتك او ندواتك او محاضراتك

ارجو كل من يقرا هذه السطور ان يزودنى باى

شىء عن الدكتور عبدالله النفيسى على ايميلى

fras888&hotmail.com


أبوعمر

نعم الغرب يمسك بالثروات ويسيطر عليها
وايضا يسيطر على القادات ويشتريهم.


عماد بلان

(إلى الحبيب د.النفيسي : الصهايدة وصلوا )كان ذلك عنوان مقالتي الأخيرة التي تفضل بنشرها موقع ( بوابة العرب ) وأشرت بالتأكيد على ( الصهايدة ) وايس ( الصعايدة ) على أساس أنها مزيج ( الصهيونية + اليهودية = الصهيودية ) وتقصدتك بالذات د. النفيسي في عنوان المقالة تلك لأصل إلى ما أردت ألا وهو تكرار تقديم واجب العزاء لكم بوفاة المغفور لها بإذنه تعالى المرحومة ( اللجنة الشعبية لمكافحة التطبيع مع - الصهيودية - )حيث كنت آنذاك رئيسا لتلك اللجنة ، ولا زلت أذكر مجموعة الندوات التي كانت تقام بين الفينة والأخرى لإشهار تلك اللجنة الفتية ، وكذلك أذكر تلك الحملة الشعواء التي قام بها أصحاب الأقلام المأجورة والمتأمركة في بعض صحف الكويت ،وأرجو ألا تكون هي التي أطلقت رصاصة الرحمة على ذلك الأمل الذي كنت تمنحنا إياه ، ولكن نقول وعلى الله العوض ، فإن ( توفيت ) تلك اللجنة المذكورة ، فإنك وأمثالك لنا العوض ، والسلام عليكم ،،،


عبدالكريم عزيز

ربما حدث هذا في تيمور الشرقية و في سنغفورة ببساطة لعدة أسباب مكها أن الاسلام وصلها عبرالفتوحات الاسلامية ،و تمت هذه العمليةأثناء خضوعهما لاستعمار مباشر -كما حدث في فلسطين- وربما يحدث في دبي-لا قدر الله- ليتخذها كقاعدة خلفية ،اما أن يحدث هذا في الجزيرة العؤبية كلها ، وفيهاالاماكن المقدسة وبيت الله الحرام فهو مستحيل ، ولجعله مستحيلا يجب على المسلمين أن يتمسكوا بحبل الله جميعا وأن يرجعوا لدستورهم الحق = كتاب الله وسنة رسوله(ص)=


chihad ahmed essaoura

تحيات خاصة الى ابناء الامة المتمنعين المخلصين من أمثال الدكتور عبد الله النفيسي حفظه الله


الدكتور عباس البصري

لكل ظلام شمعة تنير فيه و ظلامنا شمعته الاستاذ الفاضل النفيسي تحية حب و تقدير له


ابو احمد

جزء الله خيرا د. عبد الله النفيسي وجزاكم الله خيرا واوريد موقع او بريد د. عبد الله النفيسي


allaouis

نطلب من الله الذي لا اله الا هو ان يمد بعمرك ويزيدك علما ونورا ولا اخفيك انني احبك بالله ولله لعلمك ودينك وصراحتك وطريقه كتاباتك ومقالاتك الواضحه السلسه لكل قراءك ومحبيك

ولما انني احد ابنائك ومتابعي مقالاتك واطروحاتك وتصوراتك وقلمك الذي لايوصف الا بسيف خالد بن الوليد وبشجاعتك وعزيمتك وجرئتك وعدلك الذي يذكرني بعمر بن الخطاب رضي الله عنهم وارضاهم الى يوم الجمع العظيم

فأنني اناشدك بالله الذي لا اله الا هو ان تلتفت وتنصف اكثر من مئه وعشرون من ابنائك واخوانك المستضعفين بالكويت المسمون " بالبدون " الذين يستضعفون بقرارات جائره ما انزل الله بها من سلطان ويحرمون من العمل والتطبب والتعليم والسكن والسفر والزواج والطلاق والتملك وجميع الاوراق والمستندات الثبوتيه من جنسيه او جواز او بطاقه مدنيه او اجازه سوق او شهاده ميلاه او شهاده وفاه !!

لذلك لدي كل الثقه بخبرتك وعلمك وعلاقتك الطيبه مع الجميع من رجالات الدوله بالكويت واكابر مثقفيها وكذلك كبار عشائرها ان تنصف هذه الشريحه من ابنائك البدون الذي قدر الله ان يكونوا مستضعفين وتنتهك حقوقهم وتسلب ارادتهم وتسحق كرامتهم من بني جلدتهم .


الدكتور رامي محمد ديابي

السلام عليكم
الحل باختصار ( وهو فكرة سنوات من التحليل بحول الله ) أن تمتطي الأمة كلها جسم الخلافة التخيلية
www.islamschool.org
وحجزنا له اسم
www.khelaphaonline.net
وأطلقنا له صيحة :
أقيموا خلافتكم على النت تقم على الأرض
وبدأنا في العمل به عبر خطة منظمة
وقمنا بوضع توقيت له رائع حيث ركبنا موجة الدنمرك الغاضبة للدين
وصار له مؤسسات ( افتراضية ) واتصالات وشبكات وإعلام ورصد
والباقي أن تنتظم به الأمة وتلتزم بفكرته لتعيش الحلم حلم الوحدة المسلمة ..
وهذا المشروع الذي بدأنا تأسيسه ليستوعب كوادر الأمة ويحقق لها مشاريعها وأحلامها ومؤسساتها لجميع أطياف الأمة وفق بناء اداري وتنظيمي عال غير مسبوق .نرجو أن ينال قبول الأمة
منتدى الخلافة أون لاين :
http://www.islamschool.org/board


د رامي محمد ديابي

السلام عليكم
موقع المقالات :
http://alasr.ws/index.cfm?method=home.con&contentID=7496
التعقيب :
بداية لابد من أشكر الله على أن وهب الأمة رجلاً بمليار مفكر غربي يقف في وجه القصعة مع قلة من فقهاء السياسة لينظر للأمة وأعداء الإسلام حريصون جداً أن لا تتكرر مثل هذه التجارب السياسية أبداً ..( لنتعلم الدرس وننتج لهم الملايين وخلافة أون لاين من أعظم المعاهد السياسية التجريبية التدريبية بمنة الله )
ثم كنت قد أفتيت بأن شيلر بينار يجب أن ترحل وترحل معها راند لأن الأرض مسلمة عربية وليست للبيع للأمريكان أو اليهود ولا يملكها أحد ليغير هويتها المسلمة غير الله .. وأما السحاقية ابنة شيني فقد وضعت المناهج الدراسية السحاقية ونحن سنسحقها ومناهجها بعزة الله وبجذور الإسلام في الخليج التي تأبى الخنوع والعار ..
وسنطلق حملة بحول الله ضد المناهج : أينقص الدين على يد سحاقية ( ليز تشيني ) ونحن أحياء !!
وأما الآليات فهي الإعلام وخلافة أون لاين القائمة على دماء من صمموها لتكون لعنة على الخنازير فإن قتل من رجالها أحد فستكون كما تعلمنا من ظلال القرآن وقصة سيد مليون لعنة ولعنة وخاصة بعدما تسرطنت الإنترنت بافكار خلافة أون لاين وصار لها ألف شبكة وشبكة
الحل لوقف المخطط الاحتلالي للخليج ( وقد رأيت الشقراوات يزددن كل يوم في قطر وصارت المؤسسات الحكومية تغير أطقمها كلها دفعة واحدة ليرد لنا الشقراوات بحجة تغير الإدارة وصارت شيلر بينار تحكم قطر بالتجكم من بعد عبر أذرع مؤسساتية خطيرة ( لخلو مركز صنع القرار من قطريين رجال حق يأمرون وينهون ) ( مؤسسة قطر ) ( راند ) ( وزارت الصحة والتعليم )
وخطة إفشال مخطط راند بسيطة وهي رقبة الدكتور رامي مقابل حرية قطر من شياطين راند فالعهد لله أن نقول الحق ولا نخشى في الله لومة لائم أو تقطع تلك الرقبة لتبقى افكار خلافة أون لاين خازوقاً يدك في أسفل راند ؟!
وقد تعلمت من أصول الحرب النفسية أن رجلاً باع نفسه للموت في سبيل الله يوقف جيشاً بأكمله !
اللهم لا تقم راند بالتحكم في صنع القرار في قطر وأنا حي ؟! اللهم فاشهد
فاصلة أخيرة :
لما فار الدم غضبة لله في قلب المؤمن العظيم مازن الهاجري رحمه الله وقام لوحده بعملية ذكرتنا بضرار الشيشاني رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ومن بعده البطل المهندس عمر المصري ( الذي فجر نفسه في حفل أمريكي مبتهج لغزو العراق ) وهو يرى تراب المسلمين يبتلع لقمة لقمة لليهود قالوا عنه مجنون فقلت : كل أهل قطر مجانين سوى هذين !!


صدام العبيدي

وجدت الكثير من يتحدث عن الأمة وما يصيبها ووجدتك أقرب من وصف العلة وياليت تصف الدواء المناسب في كتاباتك القادمه..تحياتي


بنت زايد

للأسف فإن هناك الكثير من المدارس الحكومية والتي تحولت أسماؤها من أسماء لمعارك المسلمين في عهد الرسول و من بعد وفاته- صلى الله عليه وسلم-، وأسماء الصحابة وبعض علماء المسلمين ... إلى مسميات أخرى، لا تحظى بعراقة في التاريخ الإسلامي والعربي.


تركي

أستمتعت كثيراً بقراءة ما خطته أنامل الدكتور.
شكراً له وللمجلة.

أجمل التحايا.


ياسر عوض

أشكرك د: النفيسى على هذه الرؤية الشمولية للأوضاع فى الجزيرة وأتمنى أن أقرأ لكم المزيد


محمد العبادلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جميل جداً هذا الكلام يادكتور ولكنني بصراحة سأحدثك متسائلاً , ماهي مشكلتك مع صدام حسين,,,؟
بعد سقوط بغداد وصفت النظام العراقي بالنظام البائد رغم أنك محلل إستراتيجي من الواجب عليك الحياد في هذه الأمور واليوم إستعرضت لنا بشكل رائع حال جزيرة العرب وذكرت فيها كل العيوب من كثرة العمالة الأجنبية ومحاولة سيطرة الأمريكان على جزيرة العرب ومقدراتها وغزوها ثقافياً وتشجيع الإنحلال ولكنك نسيت أن العراق بمنظومته التي كانت تحكم كان الوحيد الذي تميز عن كل هذه الأنظمة فلاهو سمح بالإنحلال ولابالتدحل الأجنبي وكان الوحيد الذي حاول النهوض وتأسيس قاعدة علمية وصناعية ضخمة وحوصر وحورب بضراوة لهذا السبب,,,
صدقت حين قلت أن صدام لم يكن بحاجة لكل هذه القوة التي إستخدمت لكي يسقط , ولكن كانت هذه القوة ضرورية لإحتلال العراق التي كان صدام عنواناً لها كحاكم في ذك الوقت ولو كانت بغداد والبصرة كدبي والرياض والكويت لما تعرض له أحد فلماذا أنكرت هذه الحقيقة رغم أنها واضحة تماماً,,,؟؟
دكتورنا المحترم بالأمس أحرجك الشيخ أبومنتصر البلوشي حين تحدثت عن ورع السيستاني وتواضعه وجلوسه على الأرض وعقدت بينه وبين صدام مقارنة في هذا الأمر وكان كل ماقاله لك أن السيستاني يمتلك ثلاث شقق فاخرة بلندن لايقل سعر الواحدة عن مليون جنيه استرليني وقطع الاتصال بأمر من محاورك ولن أذكر اسم المحطة ولا المحاور المصري الشهير واليوم يادكتور تعود لتنال من صدام حسين وكأنه ذبابة سيدي صدام حسين ليس ذبابة وأرجو فقط أن تقدم لنا تحليلاتك الرائعة ورؤيتك العميقة ولكن بمعزل عن كونك تحمل الجنسية الكويتية مع تقديري وإحترامي لك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سعاد

مفيد جدا.ارجو ان تنشروا المزيد من مقالات د.عبد الله النفيسى النفيسة


عبد القادر شري عثمان

شكرا جدا يادكتور النفيسي من مقالك هذا واللي سبقت. فدائما أجدك تثقف وتعلم القاري لكتاباتك وسامع لأحاديثك. فانا شخصيا أجد تحاليلك وكلامك تصيب الهدف وتجعل القاري يفكر وينظر ويعيد ماكتبته مرات عديدة. ليه؟ لأنك تلمس وجدان وأدمغة القاري العربي والمسلم.

فالعالم العربي لايمكنك أن تجد مجلة أوصحيفة أوقناة فضائية تهتم بثقيف وتعليم اوترشيد الأنسان المسلم والعربي الضائع.

ولكنك من السهل ان تجد مجلة أوصحيفةأوقناة فضائية تشووش وتغسل عقول وأفكار الناس.

ولهذا نحن في امس الحاجة لدكاترة مثلك ودكتور المسفر أغتفد أنة من قطر لتوعية وتبصير الناس الي المخاطر والأعداء اللي تهددنا وتهدد وجودنا.

شكرا والف شكرا - وجزاك الله خيرا

مسلم - وصومالي في لندن


المقداد

اشتقنا لكتاباتك يا دكتور والله انك مفخرة لاهل الجزيرة و لكل عربي و مسلم.


asmo

جزاك الله خير على ماقدمت
ولكن ماهو الحل على المستويات
مستوى الحكومات
مستوى الافراد
مستوى مؤسسات المجتمع المدني
مستوى العلماء
مستوى المفكرين
فياليت يكمل الموضوع
جزاك الله خير


omar

this man is genious god bless him, we want other articls of him