آخر الأخبار

على مشانق القومية

2017-4-18 | محمد الأمين مقراوي الوغليسي على مشانق القومية

بقلم: محمد الأمين مقراوي الوغليسي / كاتب جزائري

بعد إسقاط الخلافة الإسلامية على يد العميل الغربي مصطفى كمال أتاتورك، عمل الغرب الصليبي الحاقد على تقسيم الأمة وتفكيكها؛ حتى يسهل عليه ضربها، ولا تقوم لها قائمة بعد ذلك، فقام بإنشاء دويلات قومية، تحت وصاية الدول الكبرى، وفق ما يعرف باتفاقية سايكس-وبيكو، وعمل بمكر بالغ وخبث شديد،على إضعاف الصلة الروحية بين أفراد الأمة، واجتهد في أن تنفصل كل دولة عن الأخرى روحيا، حتى لا يعود لمفهوم الأمة الواحدة أي معنى على أرض الواقع.

لقد كانت الأمة في ظل الخلافة الإسلامية تتواصل أطرافها بدون أي حرج أو مشكلة، وكان أفرادها يتنقلون في أرجائها بكل حرية، ويصلون بعضهم البعض دون أي عقبة، ولم يحل اختلاف الولايات والأمراء في ظل الخلافة الإسلامية في تنقل الأفراد بين أراضي الأمة الواسعة، فالعضوية فيها بـ"لا اله إلا الله محمد رسول الله"، من قالها كان له ما للأمة من حقوق، وما عليها من واجبات، إن شرقا وإن غربا، وكان المسلم مقدما على غير المسلم في أي أرض الإسلام حل وارتحل، فالعروة الوثقى هي المقدمة، والشعار المرفوع هو(ولله العزة و لرسوله وللمؤمنين)، فكان المسلم يتاجر في أي أرض الله شاء، ويتزوج في أي أرض الله أراد، فقد كان الإسلام هو مبدأ وأساس التعامل ومنتهاه.

* هكذا شنقوا الأخوة الإسلامية:

ولقد لاحظ الغرب الصليبي ذلك، خلال تربصه بديار الإسلام، وترصده لأهله، فامتلأ حقدا وكراهية، وقرر أن يقطع وشائج الوصال بين المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، فاستفرغ طاقته في إحلال الشعور بالروح القومية مكان الروح الإسلامية، و بذل وسعه في إحلال المواطنة كقيمة للتعامل و التواصل بدل الإسلام، فنالت الجنسية في القلوب من تقديس ما نالته "لا اله إلا الله محمد رسول الله" من قبل وأكثر، وأُصيبت الأمة في مقتل عظيم، فلا أحد يجهل قيمة الروح الإسلامية في تاريخ الأمة، فقد كانت من أعظم أسباب بقائها بعد حفظ الله تعالى لها.

كان من نتائج ذلك أن المواطنة صارت أعلى من الإسلام، فالقبطي المصري مقدم على السوداني المسلم، واليهودي المغربي مقدم على الموريتاني المسلم، والنصراني السوري مقدم على الفلسطيني المسلم، بعد أن كان المسلم مقدما على غير المسلم عبر قرون طويلة من الزمن.

* عندما احتلتنا القومية قلوبنا:

وصارت الحقوق تعطى على أساس القومية، فالكافر صاحب جنسية تلك القومية، مقدم على المسلم الذي جاء من بلد آخر، بل وصل الأمر إلى التفريق بين المسلمين على أساس الجنسية، فظهرت بين المسلمين مصطلحات جديدة مثل الوافد، والمقيم، والمواطن. وبعد أن كانت لا إله إلا الله كافلة وكفيلة المسلم، صار المسلم لا يقيم في دولة إلا بعد أن يحقق مجموعة من الشروط المرهقة والتعجيزية التي صارت تشترطها دول العالم الإسلامي، وكأنها تتعامل مع أهل الذمة، أو مع كافر مستجير، وصار تنقل المسلم من بلد إلى آخر يشبه المغامرة والمخاطرة، فسوء المعاملة ينتظره –عادة- باعتباره غريبا، وإنسانا من الدرجة الثانية، وصارت البيروقراطية تقتل في المسلم مجرد التفكير في السفر إلى بلد مسلم مجاور؛ لما ترسخ في الوعي الجمعي الإسلامي للمسلمين من صور سوء المعاملة والاستقبال المهين، وبذلك حُرِم ملايين المسلمين من التعرف على الأمة الإسلامية وتمتين العلاقات بين مكوناتها الغنية بتنوع فسيفسائها من عرق ولغة وعادات وتقاليد محمودة، وخصائص إيجابية.

* وماذا بقي من الشعور الإسلامي..

وكان من نتائج ذلك، أن صار الشعور القومي لا ينافس الشعور الإسلامي فحسب، بل قد يزحزحه في كثير من المناسبات والمواقف، فصرنا نرى شعبا مسلما من قومية معينة، يعادي شعبا مسلما من قومية أخرى بسبب مباراة كرة قدم، وصرنا نشاهد معاداة شعب مسلم لآخر مسلم،بسبب سوء معاملة فنان تافه في كيان قومي آخر، ولم يعد للعلماء احترامهم كعلماء أمة، بل صار العالم في وعي الأمة، خادما لجنسية معينة، أكثر من خدمته لقضايا الأمة المشتركة، فتستبيح جماهير قومية معينة عرض عالم من جنسية بلد آخر، بسبب موقفه الإسلامي الذي لم يرضي حكام تلك القومية.

وصارت قوانين قومية بلد مسلم، تمنع زواج رجالها أو نسائها من مسلمي القوميات الأخرى، حتى يُخَيَّلَ للمرء أن الزواج هو بين مسلمين وكفرة، لا بين مسلمين ومسلمين، وضُرب بحديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة وفي الأرض وفساد كبير) عرض الحائط، واستبدل الأدنى بالذي هو خير، وبدل أن توطد الأمة وشائج الرحم بين الشعوب المسلمة، فإنها قد مالت ميلا عظيما نحو التقاطع والتدابر، وفقدت بذلك عنصرا من عناصر الاجتماع الهام في حياتها وقوتها.

* باسم القومية تستباح أعراض المسلمات:

و لقد وصل الأمر مبلغا خطيرا جدا، فقد صار من المعروف بل ومن المواضيع التي تحبها الصحافة العرجاء: القذف الجماعي لأعراض المسلمات وهتك سترهن عبر الانترنت، حتى صار المسلم يجلس وراء شاشة الحاسوب، يتتبع عورات المسلمات من جنسيات القوميات الأخرى، فتجده يبحث عما يسمى فضائح بنات البلد الفلاني، بعد أن غاب عن وعيه أن اللاتي يتتبع عوراتهن هن مسلمات مثله، هن أخواته في الإسلام.

لقد أمر رسول الله -صلى الله عليه و سلم- الصحابة أن يقتلوا كعب بن الأشرف اليهودي؛ لأنه كان يتغزل بنساء المسلمين، بل أذن للصحابة في سبه فداه أبي وأمي؛ حتى يصلوا إلى ذلك اليهودي اللعين، واليوم يستبيح المسلم عرض المسلمات، لا لشيء، إلا لأنهن لسن من جنسية قوميته والعياذ بالله، كل ذلك يوم أن زال الشعور بالانتماء الإسلامي وحل محله شعور بقومية جاهلية الأثر.

 * باسم القومية خذل المسلمون قضاياهم:

لقد مزق الشعور بالقومية، النسيج الواحد الذي نعمت به الأمة قرونا طويلة جدا، وخسرنا بذلك الكثير من العز والمجد، ولحق بنا العار والشنار و الدمار، لقد كانت الأمة الإسلامية ينصر بعضها بعضا،وكانت بحق في مستوى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مثل المسلمين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)، فكانت صرخة المسلمة في شرق الأرض، تزلزل نخوة المسلم في غرب الأرض، فيجيبها بجيش أوله عندها، وأخره عنده.

أما اليوم فقد تغير الحال، وقعد المسلمون عن نصرة بعضهم بعضا، بعد أن صار الولاء لكيانات، وقوميات، وجنسيات وضعية مقدسة واقعا، وصرنا نرى شعبا مسلما يُقتَّلُ تقتيلا، وشعبا مسلما أخرا مشغولا بمباراة فريقه الوطني القومي، أو بمهرجان رقص، وغناء ماجن، أو باحتفالات أعياد الميلاد، وكأن دماء ذلك الشعب هي دماء هندوسية أو بوذية، هكذا آل الحال بعد تجفيف الشعور الإسلامي من القلوب، وهكذا باتت الأمة الواحدة، قوميات متناحرة متخاصمة، ينكر بعضها بعضا،بل ويعمل بعضها على ضرب بعضها الآخر لا لشيء إلا لاختلاف الجنسيات.

* الشعور الإسلامي والوحدة قبل فوات الأوان:

أمة ربها واحد، ونبيها واحد، وقرآنها واحد، وقبلتها واحدة، وسلفها واحد، أمة ماضيها واحد، ومصيرها واحد، ممزقة ومشتتة، ومشغولة بالكيد لبعضها البعض، بينما اجتمع الكفار في كيانات اقتصادية وحربية، رغم أن مستوى ما يجمعهم لا يصل ما عند الأمة أبدا، ولكنهم اجتمعوا على حربنا وهم أهل الباطل، وتفرقنا في صدهم ونحن الأمة الواحدة.

إنها صرخة عز، تطير الغفلة التي طال وجودها في قلوب الغافلين، وتعلن بجلاء: أنه لا عزة للمسلمين إلا بالإسلام، وكما قال الفاروق عمر -رضي الله عنه-:"نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله" فالله الله في أمتنا الغالية، ولا بديل لنا عن إحياء الشعور الإسلامي وإحياء الولاء والبراء في قلوب المسلمين،وعقولهم، ومناهجهم التربوية، والثقافية،وشعاراتهم اليومية،على أساس الأخوة الإسلامية الراقية، وليس على أساس الشعارات المفرقة، والنعرات الجاهلية، من أجل لَمِّ شتات الأمة، وتجهيزها لمرحلة الوحدة؛ التي فيها عزها، وخلاصها من الهوان الذي بات يؤرقها، ودفعها نحو ركوب مسيرة البناء والانتصار والريادة.


تم غلق التعليقات على هذا الخبر