اقتراح لصياغة مفهوم للوطنية السعودية

2012-8-12 | معالي الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين اقتراح لصياغة مفهوم للوطنية السعودية

( ملخص لمحاضرة معالي الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين )

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه :

1.       حين وجدت في أوروبا – قبل مئتي سنة – الأيديولوجية التي عرفت بـ “Nationalism” كان لها طوال القرنين الماضيين أثر شامل وعميق على الحياة العامة والخاصة في عالم الغرب أولاً ثم في بقية العالم، أو كما تعبر “Encyclopedia Britannica” من الشائع الاعتراف أن هذه الفكرة ساهمت في صياغة الحياة العامة والخاصة ، وأنها واحدة من أكبر العوامل ، إن لم تكن أكبرها التي شكلت التاريخ الحديث “وقالت” : إنها تعد سبباً أساسياً في نشوب الحرب العالمية الأولى والثانية وكثير من حروب العصر الحاضر ، وعبرت عن ذلك “Encyclopedia Americana”  بأن الـ “Nationalism”  بوصفها  كقوة سياسة أدت دوراً مهماً عبر العالم ، فخلال القرنين الماضيين كانت الوسيلة الأسهل والأكثر فعالية في يد المنظمات والقادة للمجموعات القومية لإيجاد الدعم والحماسة والتأثير”.


2.     في أوروبا ، ثم في غيرها من البلدان ، يتغير تصور مفهوم الــ Nationalism بتغير الأساس الفكري الذي يؤسس عليه ، والقيم الأخلاقية التي يقتضيها ، فوجدت نظريتان سياسيتان عرفت إحداهما بنظرية الإرادة والأخرى بنظرية العوامل الوضعية ، وكانت السيادة في الغالب للثانية ، وبما أن العوامل الوضعية كالاتحاد في العرق أو اللغة أو التاريخ أو الدين ، وفي والوضع الجغرافي تختلف بين البلدان ، فقد تبع ذلك الاختلاف في تصور هذا المفهوم بين بلد وآخر ، وكما أن القيم التي أسس عليها هذا المفهوم اختلفت بسبب الاختلاف السائد في الاتجاه : هل هو اتجاه ليبرالي أو محافظ ؟ .


3.     عندما ارتفعت وتيرة الاتصال الثقافي بين أقطار الخلافة العثمانية وأوربا في آخر القرن التاسع عشر وأول القرن العشرين كان من الطبيعي أن تكون إيديولوجية الــ Nationalism هي أول ما يحظى باهتمام أبناء تلك الأقطار ، وأن يسندوا إليها الفجوة الكبيرة في التقدم المادي والمعرفي  بين أوربا وأقطار الخلافة العثمانية وإن يتمنوا تلك الأيديولوجية لبلادهم .
أما فيما يتعلق بالأتراك ، فلم يكونوا على لبس من أمرهم فتبنوا المفهوم المؤسس على العوامل الوضعية فأسسوا المفهوم على أساس الاتحاد في العرق الطوراني ، والتقاليد المشتركة للقبائل التركية ، والاتحاد في اللغة التركية، بالإضافة إلى الوضع الجغرافي .
أما فيما يتعلق بالعرب فلم يكن الأمر أمامهم بتلك السهولة بل كان موجباً للحيرة ، بيد أن المنظرين الأوائل لهذه الأيديولوجية في العالم العربي انتهوا إلى اختيار مفهوم مبني على مريج بين النظرتين : نظرية الإرادة ونظرية العوامل الوضعية ؛ فعٌرفوا العربي بأنه :” من يتكلم العربية وأراد أن يكون عربياً “.

4.     بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى أجهضت أهداف العرب في الثورة العربية ، وشتُت العالُم العربيُ في كيانات منفصلة ، تفصل بينهما حدود مصطنعه تحت سلطان الإمبريالية الأوربية ؛ فعلى سبيل المثال شُتت الإقليم المسمى بـ” الشام ” طوال العصور إلى أربع كيانات مستقلة سياسياً سميت بسورياً ,  ولبنان , والأردن , وفلسطين ، وكانت خطة القوى الإمبريالية المضي في الشرذمة والتشتيت ؛ بحيث تشكل كيانات أصغر تسمى دولة الدروز ودولة العلويين ، إلا أن تطرف الخطة حال دون تمثيلها على أرض الواقع .
واستسلم أبناء تلك الكيانات المصطنعة إلى الامر الواقع ، وبدأ هذا الواقع يترسخ في تصوراتهم على أنه حقيقيه من حقائق الحياة ، ونمت المشاعر والعواطف حوله ، وصار هذا الوضع الواقعي الجديد يحكم القرار السياسي داخل الكيانات الجديدة وصار التمايز بينها مثل ، ما بين دولة وأخرى أو أبلغ منه من حيث تصور الــ Nationalismوالمشاعر والعواطف السياسية اتجاهه .
وفي صياغة تصور لهذا المفهوم نشأت حركة فكرية بدأت في الغالب من أوساط الإقاليم الدينية، وارتفعت الأصوات بتأييدها وجهدت القوى الإمبريالية في تثبيتها، ونعني بهذه الفكرة صياغة المفهوم على أساس من أوضاع تلك الأقطار قبل وجود التاريخ العربي والإسلامي , والقفز قروناً متطاولة للوصول إلى الفرعونية والفينيقية والآشورية .. إلخ، وكان للفرعونية خصوصاً قبول واسع وتأثير عميق على الحياة السياسية والثقافية في مصر.
ولقد ظهرت تلك الكيانات العربية دولاً مستقلة بعضها عن بعض ومنفصلة بحدودها وجنسياتها.
كانت مصر دولة ملكية دستورية تحت نوع من السلطة الاستعمارية الإنجليزية بعد الحرب العالمية الثانية، وبعد انتهاء الحرب بسبع سنوات قامت الثورة المصرية فتغير مفهوم الوطنية (الوطنية هي المفردة التي شاعت في العالم العربي مقابلاً لمفردة Nationalism فتغير نظام الحكم وفلسفته، ورموز الوطنية : كالٌعلُم , والنشيد الوطني , وشعار الدولة، وكان من الطبيعي أن يتغير جذرياً في التعليم منهج التربية الوطنية ومحتويات هذا المنهج ومقرارته وكتبه المدرسية.

 

5.     في تصور مفهوم (الوطنية) الاصطلاح اللغوي العربي الذي اختير وشاع ليكون مقابلاً للاصطلاح (Nationalism) المستعمل خارج العالم العربي، يلاحظ من السرد السابق أن هذا التصور يختلف باختلاف الزمان والمكان وهذا ظاهر من خلال الإطلاع على تاريخ العالم وجغرافيته، من المحتمل أن لا توجد دولة تتفق مع دولة أخرى في تصور هذا المفهوم، ولكن من المؤكد أنه يوجد اختلاف في هذا التصور بين دولة وأخرى، ولعل من أوضح الأمثلة لإثبات هذا الاختلاف أخذ دولتين متجاورتين هما إيطاليا وسويسرا.
فمفهوم الوطنية الايطالية Italy Nationalism يستند إلى الوضع الجغرافي لإيطاليا التي لا تشترك مع جيرانها في حدود إلا في جزء صغير نسبياً , وإلى الاتحاد العرقي ، واللغة ، والتاريخ العريق ذي التأثير البالغ المتطاول على العالم القديم ، ومن الطبيعي أن يختلف هذا المفهوم عن مثيله في جارتها سويسرا حيث تشترك في جميع حدودها مع جيرانها من الدول ، وتضم أربعة أعراق ، وأربع لغات قومية وثلاث لغات رسمية .
ومثل الولايات المتحدة الأمريكيه مع اليابان ؛ فالوضع الجغرافي مختلفٍ بصفة واضحة بين البلدين مثل اختلافهما في التاريخ أو في مستوى التوافق والانسجام اللغوي والديني وفي التقاليد , كما يظهر الاختلاف في القيم الأخلاقية التي يقتضيها مفهوم الوطنية (Nationalism) في كل من البلدين، يعد الكميكاز Kamikaze غريباً في الولايات المتحدة غربة وثيقة الحقوق Bill of rights أو إعلان الاستقلال Declaration of independence  أو القيم التي رسخها الآباء المؤسسون غربتها في اليابان.
ويظهر الأمر واضحاُ وجلياً عند تأمل تاريخ ( الوطنية ) العربية ، وتصورها في عقول أبناء العالم العربي، مقارنةً بمفهوم الوطنية (Nationalism) خارج الوطن العربي.
لقد كانت ولادة فكرة (الوطنية) العربية مصاحبة لولادة فكرة الوطنية التركية , بل كانت ولادتهما من رحم واحدة، ولكن كما أن الأتراك لم يكن لديهم لبس ولا حيرة في أمرهم فاختاروا المفهوم السائد في أوروبا وهو المفهوم المؤسس على العوامل الوضعية، فلم يكن لديهم لبس أو حيرة في اختيار المصطلحات الدالة  فاختاروا المصطلحات ( ملتي , ملت ,  مليت جي , ملي بيرق , ملي مارش )

 (Nation, Nationalism, National Anthem, national Flag, Nationalist) وما يقابلها في الدول الأخرى، لكنهم اختاروا اصطلاح (وطنَ بَشلَك) مقابلاً لاصطلاح .Nationality 
أما بالنسبة إلى البلاد العربية فنواجه تعقيداً محرجاً ؛ إذ تتسم المصطلحات في هذا المجال بالقلق فقد اختبر مصطلح “أمة”  تعريبة لكلمة Nation  وكلمة وطنية أو قومية مقابلاً لكلمة Nationalism وكلمة وطني مقابلاً لكلمة National و Nationalist كما ُعرٌبوا أحياناً كلمة National وكلمة Nationalist بعبارة قومي وفي الغالب اختاروا اصطلاح العلم الوطني مقابلاً لـ National Flag وعبارة النشيد الوطني مقابل National Anthem
وزاد الأمر تعقيداً أن لفظ (وطنية) عُرٌب به لفظ Patriotism  ولفظ وطني ُعرٌب به لفظ Patriot و    Patriotic  و أن لفظ جنسية (عرقية) عرب به لفظ Nationality.
من الطبيعي في مجال فكرة  (الوطنية) أن يعبر غير العربي بـ (الأمة الفرنسية) و (القومية الفرنسية) والإيطالي (الأمة الإيطالية) و (القومية الإيطالية) مثلاً .
ولكن ليس من السهل على العربي وهو يتحدث عن الوطنية الكويتية أو الوطنية القطرية أو الوطنية البحرينية، أن ترد على لسانه مهما كان حماسة للوطنية وارتفع صوته بها أن ترد على لسانه (الأمة) القطرية أو البحرينية أو الكويتية أو (القومية) القطرية أو البحرينية أو الكويتية.
وهذا ييسر لنا فهم الاختلاف الجوهري في تصور الوطنية بين البلدان العربية والبلدان الأخرى خارج العالم العربي.
إن اختيار جذر وطن مقابلاً لجذر Nation الدال على المجموعة البشرية، أوجد لدى الفرد في البلاد العربية (الدول العربية) مفهوماً غير محدد للوطنية يتمحور حول (المكان) في حين أن اختيار جذر Nation  في الدول الأخرى هيأ لأن يتمحور مفهوم Nationalism على (الإنسان) ومن هنا كان الاختلاف الأساس في التصور بين العرب وغيرهم من الدول الأخرى (قارن الألفاظ: عصبة الأمم، أو الأمم المتحدة ، مع جامعة الدول العربية).

 

6.     إذا كان مفهوم (الوطنية) في العالم ليس واحداً ويختلف بين دولة وأخرى، و إذا كان لإيديولوجية (الوطنية) الأثر الشامل والعميق على الحياة العامة والخاصة على النحو الموضح أعلاه، وإذا كان لتصور هذه الإيديولوجية ومفهومها أبلغ الأثر على الوحدة الوطنية , والوعي بها , والغيرة عليها , والعمل من أجلها , أو ضدها فإن هذا يبرر القول أن من أهم المهمات العناية بصياغة تصور مفهوم واضح ودقيق وصحيح (للوطنية السعودية)؛ بحيث ينبني على هذا المفهوم أساساً , ويتكون منه وعليه رأي عام، وتبني عليه وزارة التربية والتعليم عليه منهج التربية الوطنية ومقرراته وتصاغ بناءً عليه الكتب المدرسية لمادة التربية الوطنية، وهذا هو ما تهدف إليه هذه الورقة.

 

7.     لضمان اختيار مفهوم للوطنية السعودية أقرب إلى الوضوح والدقة والصحة ينبغي قبل ذلك إيجاد مفهوم مجرد مثالي للوطنية ليكون مقياساً للمقارنة، تُقوم وتقاس به صحة ووضوح أي مفهوم آخر للوطنية، لذا أقترح أن يبنى هذا المفهوم المجرد على متطلباًت ضرورية تستفاد من الوعي بإيجابيات إيديولوجيةً الوطنية Nationalism  وسلبياتها في تحارب العالم.
ويكون هذا المفهوم المثالي المجرد مقياساً يتم وفقاً له تقييم بدائل الاقتراحات التي تقدم من المهتمين بصياغة مفهوم (الوطنية السعودية) لكي يمكن اختيار الصيغة الأفضل من بين هذه البدائل أو اختيار صياغة من مجموعها.
واقترح أن يستجيب هذا المفهوم المجرد لسبعة متطلبات أساسية :
     أ‌-    أن يكون عقلانياً، لا بمعنى فقط أن لا يخالف العقل، بل أن يكون العقل يقتضيه، وحيث أن لفظ العقل يُساء استعمالٌه كثيراً فيُطلق ويعُنى به التصور الذهني، فإن المقصود بهذا اللفظ هنا الأمر المبني على المقاييس المنطقيه المتفق عليها بين الناس الأسوياء (العقلاء(
     ب‌-  أن يكون واقعياً، لا بمعنى أن لا يخالف الواقع فقط ، وإنما أن يكون الواقع يقتضيه.
     ت‌-  أن يكون قابلاً للأدلجة، بناء على أن الفكرة تبلغ قمة تأثيرها عندما تتحول إيديولوجية (عقيدة) والتعبير عنها إلى شعار.
     ث‌-  أن يتوافر له الانسجام بين عناصره وبينه وبين البيئة الخارجية، لأن ضعف الانسجام يعني الاختلاف والتناقض في داخل الفكرة بما ينتهي إلى هدمها.
     ج‌-     أن يتصف بالثبات والاستقرار.
     ح‌-   أن يتصف بالاعتدال والتوسط فلا يسمح بالتوقع والانكفاء على الذاتية و لا يكون قابلاً للتحلل والذوبان وضعف الهوية , وتآكلها , أو انعدامها.
     خ‌-   أن يتوافر له الحصانة أو المناعة في مواجهة الأمراض الاجتماعية التي تصاحب غالباً إيديولوجية الوطنية مثل الشوفيونية أو العنصرية أو الخوف الوهمي من غيرنا أو العدوانية ضد المهاجرين.

 

8.      مع الأسف فإن الفكر الغربي بخاصة، والفكر العالمي بعامة، يلاحظ على إيديولوجية الوطنية Nationalism نقاط ضعف شائعة تبعد بها عن المفهوم المجرد المقترح.
ومن ذلك الغموض، جاء في ” Encyclopedia Americana ” بسبب أن الوطنية Nationalism تظهر في ثياب مختلفة وبسبب أن هذا المصطلح يستعمل لأغراض مختلفة صار مفهوماً غامضاً ” ، ” إن أي تحليل لــ Nationalist يواجه بالتعقيد بسبب استحالة فصل دوره عن أدوار العوامل الأخرى السياسية والثقافية والاقتصادية “.
ومن نقاط الضعف، قصور صفة الواقعية جاء في الموسوعة نفسها ” في الحقيقة إن Nationalism يمكن أن تستخدم من خلال الدعاية أو التعليم لحمل الجمهور على تبين اتجاه على أساس معين بتشجيع أو حتى إيجاد شعور وطني National Consciousness  مبني على أساس أوهام Myths  بوجود هوية عامة واختلاف عن الآخر“.
ومن هذه النقاط سلبيات خطة تتعلق بالتحررية والاستقرار جاء في الموسوعة نفسها ” أن الـ Nationalism قد سرعت سقوط الشيوعية ،  ولكن العلاقة بينها وبين التحررية موضوع جدل، ففي الوقت نفسه ظهرت الـ   Nationalism  مصدراً قوياً للمعارضة الدولية، وعاملاً أساسياً Factor Major لعدم الاستقرار المحلي والدولي

 

9.       المفهوم الذي أقترحته ( للوطنية السعودية )، ويبدو لي منطبقاً تماماً مع المفهوم المثالي المجرد الموضح في فقرة “7″ يصاغ هكذا ( و أرجو أن يقرأه القارئ بالمقارنة مع المفهوم النموذجي المجرد)
الارتباط بالجماعة الكبرى، التي يقيم أفرادها إقامة دائمة على أرض المملكة العربية السعودية الحالية ويخضعون لسلطان قانوني واحد ، ارتباطاُ يوجب الوفاء بالقيم الوطنية الآتية :
     أ‌-  الأخوة ، قال تعالى: { إنما المؤمنون إخوة }، وفي الحديث الشريف ” المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره، كفى بالمرء إثماً أن يحقر أخاه المسلم، المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه، الإيمان ها هنا”، وأشار إلى صدره.
     ب‌- الموالاة ، قال تعالى :[ والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض].
     ج‌- التواصي بالحق , والصبر , والمرحمة , والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قال تعالى : {وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر}، { يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ، ( كنتم خير أُمتة أُخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر)
     د‌-  المساواة، قال تعالى :{ الله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعض }، ( فاستجاب لهم ربهم أني لا أُضيع عمل عامل منكم من ذكر و أُنثى بعضكم من بعض)
ولا يوجد تعبير أدق ولا أبلغ من المساواة بالتعبير ” بعضكم من بعض “، على أن هذه المساواة في المجتمع المسلم ليست مساواة التماثل بل مساواة التكامل، المساواة التي تنفي حمية الجاهلية وعبية الجاهلية ، ودعوى الجاهلية، والتمييز Discrimintation  على أساس العرق , أو النسب , أو الإقليم , أو القبيلة , أو الجنس , أو اللون.
     هـ  -  الشورى ، قال تعالى : [ الذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ] ، [ وشاورهم في الأمر ].
     و -  التكافل والتساند في الحديث الشريف [ المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً ]
     ز- التواد ولتراحم، في الحديث الشريف [ مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا أشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ] [ لا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا تناجشوا، وكونوا عباد الله إخوانا ] وقال تعالى :[ إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر و الميسر ] ، [ وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن ، إن الشيطان ينزع بينهم، إن الشيطان كان للإنسان عدوا مبيناً ] ، [ يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم، ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن، ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب ، بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ، ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون، يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم، ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا، أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه .
     ح ـ الاعتدال، فلا مجال للإمعوية ” لا يكن أحدكم إمعة يقول إن صلح الناس صلحت ، وإن فسدوا فسدت ” ولا قابلية أو ميل الفرد إلى التحلل من مسئوليته في الجماعة ومن الالتحام بها، فارتباط المسلم بالجماعة لا يعني ذوبانه فيها (انعدام شخصيته) وفي الوقت نفسه لا يعني تشجيع انفراديته، كما تذهب بعض المذاهب الفكرية الغربية.
     ط – لزوم الجماعة وعدم الشذوذ عنها أو الخلاف عليها أو من باب أولى الخروج عليها ، والآيات والأحاديث في هذي أكثر من أن تحصى ، مثل : [واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا] ، [ ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات ] ، [إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم في شي ]
وجدت الفرق داخل الجماعة المسلمة على مر التاريخ، لأن الفرقة التي استحقت من النبي صلى الله عليه وسلم شنيع الذم، وشديد التحذير منها هي فرقة الخوارج الذين وصفهم صلى الله عليه وسلم بأنهم ” يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية “.
     ي – الطاعة بالمعروف لولي الأمر في الجماعة، قال تعالى : [ و أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ] ، [ ولو ردوه إلى الرسول و إلى  أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم  ] ،  وفي ضمن ذلك الطاعة للقانون السائد في الجماعة ، قال تعالى : [ يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن و أرجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهن].
و في الحديث الصحيح عن الحكم بن عمرو الغفاري [ إنما الطاعة في المعروف ] والقيد بــ (المعروف) للتفريق بين الطاعة المطلقة التي هي من خصائص الإلوهية ، والطاعة المقيدة التي يمكن أن تكون للمخلوق.
ك ـ النصيحة، في الحديث الشريف : الدين النصيحة ، قلنا لمن يا رسول الله ؟ قال لله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم ” والمقصود بالنصيحة هنا في الأحوال الأربعة ليست الموعظة ــ وإن كانت الموعظة أحياناً من أفراد النصيحة ـ وإنما المقصود سلامة القلب من الغش وانطوأوه على الإخلاص والصدق والنية الجازمة على فعل الخير وتحصيله، ومكافحة الشر وتفويته.
ومن موجبات ذلك الجهاد لحماية البلاد (الجماعة والأرض) ورعاية مصلحتها بالنية والقول والعمل بما يتضمن الجهاد بالفكرك والوقت والمال والنفس.

 

10.  يلاحظ بتكرار تأمل هذه الصياغة لمفهوم الوطنية السعودية استجابتها للواقع المتمثل في خصائص بلادنا (الانسان والمكان) فلا يمكن إغفال ما اختصت به بلادنا حقيقة أنها منبع الإسلام ومركزه، يتجه إليها في صلواتهم ربع سكان الكرة الأرضية وتضم أقدس مقدساتهم، ويشعرون بالولاء لها والغيرة عليها شعوراً يصل لدى كثير منهم  إلى مستوى يفوق مثيله من الشعور تجاه أوطانهم التي نشؤوا فيها ويحملون جنسيتها.
وفي الوقت الذي حافظ فيه المسلمون في كل العصور وفي كل الأقطار ، في ظل سلطانهم، على مبدأ التعايش مع الديانات المخالفة للإسلام بصورة من التسامح لا يبلغ مستواها بلد آخر في العصر الحديث، فمنحوهم حرية العبادة وحموا معابدهم وأعطوهم الحق في أن يكون لهم قوانينهم الخاصة ومحاكمهم الخاصة ، وأن يستثنوا من القانون الجنائي الإسلامي العام، بمعيار أن كك فعل لا يعد في ديانتهم جريمة فلا يعد جريمة في حقهم و إن كان جريمة في حق المسلمين، في الوقت نفسه حافظ المسلمون إطاعة لأمر دينهم في كل العصور على استثناء الأرض التي تشمل ما كان يعرف في القرون الأولى من تاريخ الإسلام بمكة و مخاليفها (توابعها الإدارية)، والمدينة ومخاليفها واليمامة ومخاليفها، أي حدود المملكة العربية السعودية الحالية تقريباً، فهذا الجزء من الأرض حرم على الأديان الأخرى المخالفة للإسلام الإقامة الدائمة فيه سواء قفي صورة شخص ، أو معبد أو مركز دعوة .
واضح أنه كما أن التزام المسلمين في كل العصور وفي كل أقطارهم بالقاعدة المشار إليها آنفاً، كان يقتضيه المنطق والعدل ، فإن استثناء هذا الجزء من الأرض (مركز الإسلام) على النحو المشار إليه هو أيضاً ما يقتضيه المنطق والعدل .نتيجة لما سبق صار سكان (مركز الإسلام) كل مسلمين واقعاً وشرعاً وصار من المتعذر أن تمنح جنسيتها لغير المسلمين.
هؤلاء المسلمون كلهم يقبلون (ولا يقبلون غير ذلك) أن يكون الإسلام ومرجعيته القرآن الكريم والسنة الصحيحة  هو منهج حياتهم العامة والخاصة، ولذلك حرص النظام الأساسي للحكم ( قانون القوانين في المملكة) على النص الصريح على حقيقة أن القرآن والسنة  حاكمان على النظام نفسه وعلى كل الأنظمة والإجراءات السارية في المملكة.
لهذا فإن صياغة هذه الحقائق هو ما يقتضيه (العقل والواقع) وهذا هو السبب في أن يكون محور المفهوم الإنسان والمكان (الجماعة والأرض التي يقيم عليها أفرادها إقامة دائمة).

 

11.  بتأمل صياغة المفهوم المقترح يتبين توافقها تماماً مع متطلبات الأنموذج المجرد الذي أفترض أن يكون مقياساً لقرب صياغة المفهوم من الوضوح والدقة والصحة .
فاقتضاء العقل والواقع لهذا المفهوم قد تم إيضاحه.
وفيها يتعلق بالقابلية للإدلجة فهو مفهوم ليس قابلاً للأدلجة فقط بل هو جز من العقيدة التي حرص مؤلفوا متون العقائد المسلمون طوال التاريخ على أن تتضمنها تلك المتون .
كما يظهر انسجام هذا المفهوم بين عناصره، وبينه وبين البيئة الخارجة، حيث أن الإسلام دين اجتماعي : فالإسلام يتطلب أن يكون المسلم دائماً في جماعة تبدأ من الوحدة الاجتماعية الصغيرة (الأسرة) وتنتهي بجماعة المسلمين المحكومة بسلطان قانوني واحد، والروابط بين أفراد الوحدات الاجتماعية ، صغرت أم كبرت ، من نوع واحد , وأنما تختلف بالقوة والكثافة بحسب الأحوال ، وكل القيم التي تظهر بها هذه الروابط هي من الأوامر الأساسية للقرآن والسنة، والانسجام بينها ظاهر بالتأمل فلا يوجد بينها إلى تناقض أو اختلاف.
أما صفة الثبات والاستقرار وعدم القابلية للتغيير فظاهرة من معرفة المسلمين في كل عصورهم وفي مختلف ظروفهم وأحوالهم أن هذا المفهوم هو التزام أساسي فرضه الإسلام.
أما صفتي الاعتدال . والحصانة من الأمراض الاجتماعية الشائعة والناشئة عن التصور الخاطئ للوطنية فظاهر من دلالة النصوص التي ذكرت عند سرد القيم الأخلاقية التي يقتضيها المفهوم.

 

12. ملخص ما سبق :


أ‌-  أن مفهوم الوطنية Nationalism من أعظم المؤثرات، إن لم يكن أعظمها، على الحياة في العصر الحاضر.
ب – أن هذا المفهوم يختلف باختلاف الدول والأمم.
ج‌- أن مفهوم الوطنية في العالم العربي يختلف من حيث الأساس والجوهر عن مفاهيم الوطنية في العالم خارج العالم العربي.
د – من الخطورة البالغة أن لا يوجد لدى أي بلد مفهوم واضح للوطنية يتكون على أساس رأي عام . ويكون أساساً لتعليم مادة التربية الوطنية في المدارس .
هـ – المقدمات السابقة تنتج أهمية وجود صياغة لمفهوم واضح ودقيق وصحيح وسليم للوطنية السعودية.
و – لبناء ، وتقييم  وقياس مدى صحة وسلامة أي مفهوم مقترح وسلامة لا بد من وجود مقياس في شكل أنموذج مجرد للمفهوم المثالي ، يتصور أن لا يكون عليه خلاف.
هذا المفهوم المجرد لصلاحيته يوصفه مقياساً في هذا المجال، لا بد أن يستجيب للمتطلبات الآتية:
أن يكون عقلانياً، وواقعياً، وقابلاً للأدلجة ـ مراعياً أن المفهوم يبلغ ذروة تأثيره إذا كان عقيدة وصار التعبير عنه شعاراً، وأن يتوفر له الانسجام في الداخل ومع الخارج، وأن يتصف بالثبات والاستقرار، وألا يخرج عن مجال الوسطية والاعتدال، وأن تتحقق له الحصانة والمناعة ضد الأمراض الاجتماعية التي تنتجها عادة المفاهيم الأخرى في مجاله.
ز- من البدهي أنه ليستجيب المفهوم المقترح لأي وطنية لمتطلبات الأنموذج المجرد، الموضح في الفقرة السابقة لا بد أن تقتضيه الخصائص الواقعية للبلد.
وخصائص الأرض أوجبت عقلاً ومنطقاً أن يكون المقيمون فيها إقامة دائمة مسلمين .
والمسلم ليكون مسلماً لا بد أن يقبل أن يكون الإسلام منهجاً شاملاً للحياة وأن يكون مرجعه في تفسير الإسلام القرآن والسنة الصحيحة، والإسلام بهذا المعنى عقيدة ثابتة، لا مجال للتغيير فيها مهما اختلف الزمان أو المكان أو الظروف، وهي التي تحدد ما يقبله الإسلام ويتبناه، وما يرفضه وينفيه وهي التي تعين القيم الأخلاقية التي يقتضيها مفهوم الوطنية السعودية.
ح ـ بناء على ما سبق يقترح صياغة مفهوم الوطنية السعودية على هذا النحو :
تعني الوطنية السعودية ارتباط الفرد بالجماعة الكبرى ، التي يقيم أفرادها على أرض المملكة العربية السعودية ويخضعون لسلطان قانوني واحد، ارتباطاً يقتضي الالتزام نية ، وقولاً، وعملاً، بالقيم الخلقية الآتية:
الأخوة والموالاة ، والتواصي بالحق وبالصبر وبالرحمة ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والمساواة ـ مساواة التكامل (التي تنفي حمية الجاهلية , عبية الجاهلية , ودعوى الجاهلية) والشورى، والتكافل ، والتواد والتراحم، والاعتدال (المنافي للإمًعَويٌة والفردية والرافض للتقوقع والأنانية والتفريط غير المبرر في الهوية) ولزوم الجماعة وعدم الشذوذ عنها أو الخلاف عليها ، والطاعة بالمعروف لولي الأمر و للقانون السائد، والنصية بمعنى سلامة القلب من الغش وانطواؤه على الإخلاص والصدق والعزم على الخير وتحصيله، ودفع الشر وتفويته، والجهاد لحماية مصلحة البلاد (الجامعة والأرض) ببذل التفكير والقول والعمل والمال والتضحية بالنفس عند الاقتضاء.

                           

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً

 

المصدر: www.rowaq.org


تم غلق التعليقات على هذا الخبر

جنتل

محاولة جيدة للخوض في مسألة شائكة هي الوطنية لكن مع احترامي الشديد لم تضف أي شيئ جديد فالخلاصة يمكن سردها في سطر واحد هو أن الوطنية تعني أن تطبق شعائر الاسلام بحسب مفهوم الشيخ محمد بن عبدالوهاب وإلا فأنت لست وطنيا فضيلة الشيخ هناك الملايين من السعوديين ممن لا يؤمنون بالشيخ محمد بن عبدالوهاب كمرجعية دينية منهم الشيعي ومنهم السني السلفي والسني الصوفي والسني المتمذهب وغيرهم، هؤلاء أيضا سعوديين تجمعهم أيديولوجيا حب الوطن وترابه وتراثه وكلهم لا يقلدون مفهوم الشيخ محمد بن عبدالوهاب للاسلام وهذا ليس انتقاص للشيخ ابدا بل هذا أمر طبيعي بل وصحي ايضا فالإسلام أعم وأشمل من أن يتم حصره في مفهوم شخص واحد والسلف أنفسهم لم يتفقو على مفهوم رجل واحد للدين والتقليد للأئمة المختلفين جزء من تاريخ الإسلام أي حديث في الوطنية السعودية لا يتحدث عن كيفية التعامل (الوطني) مع ملايين السعوديين ممن لا يقلدون الشيخ محمد بن عبدالوهاب بل وحتى لا ينتمون للنظام القبلي والعشائري هو في نظري حديث انشائي لا يقدم ولا يؤخر


التجرد عزيز

يا مستر جنتل حقيقة تعليقك يدل على أنك قرأت المقال تحت ضغط العقدة الأصيلة لديك بالشعور بالنقص .. حاول أن تقرأ بتجرد وإنصاف وتخيل فيما تتخيله أن الكاتب يحمل نفس الفكر الذي تحمله إن عجزت عن تقبل الحق لأنه الحق ، فربما تقبله لأنه صدر من حبيبك وشكرا


جنتل

عزيزي المتجرد تقول لي (الحق)؟ اتمنى أن لا تقصد بأن المقال الانشائي هذا تسميه (الحق)، فالحق هو الله عز وجل وما عدا ذلك فهي وجهات نظر وآراء فقط بها جزء من الصواب وجزء من الباطل. لم أفهم العقدة التي تتحدث عنها ولكن هذا لا يهم ولا داعي للخوض في شخصيتي ومن أنا وعقيدتي فحتى لو كنت معقدا كما تقول، ناقش ردي ودعك مني فالفكر الذي يهاجم الأشخاص دار عليه الزمان وتبرأ اصحابه منه. ياسيدي المتجرد: خاتمة المقال تتحدث عن المساواة- مساواة التكامل بين كل من سكن على هذه الأرض، فهل يشمل هذا المساواة بين الوهابي والشيعي والصوفي والليبرالي والعلماني واللاديني السعودي؟ أم المساواة فقد بين من قبل بمرجعية بن عبدالوهاب فقط؟ أما البقية فهم (ليسو وطنيين) بالرغم من أنهم جزء من هذه الأرض ايضا؟ ماذا سيحصل لملايين السعوديين الذين لا يقبلون مرجعية محمد بن عبدالوهاب (منهم سنة ومنهم شيعة ايضا) فهناك سنييون يؤمنون بأن محمد بن عبدالوهاب رجل مبتدع في الدين ومنهم اخوه وشقيقه الذي كتب كتابا ينصحه فيه بالعودة لسنة رسول الله والابتعاد عن البدعة في الدين (على حد قوله طبعا) ولست بصدد مناقشة فكر بن عبدالوهاب فهي وجهات نظر والفكرة التي اطرحها هي ان ملايين من السعوديين لا يؤمنون بفكر محمد بن عبدالوهاب الديني، يؤمنون به كجزء من التاريخ السياسي للوطن وأن له دور كبير في توحيد الوطن من الناحية السياسية، لكنه لا يشكل مرجعية دينية لديهم ابدا. الوطنية التي لا تتعامل مع المختلف فكريا بل وعقديا هي حديث انشائي لا فائدة منه فالعبرة في التطبيق والعمل وليس في الكلام فقط وليته تحدث بوضوح عن الرابط بين فكرة الوطنية التي يطرحها وبين من لا يقبل بالأيديولوجيا الوهابية كمرجعية دينية (خاصة وأن المقال اشترط وجود ايديولوجيا مشتركة بين الوطنيين)، مجددا ناقش الفكرة ودعك من تحليل شخصيتي وخلفيتي



ray ban outlet

Ray Ban had been established in 1937 through http://www.vipcheapraybans.com, and worked in shoes and leather-based goods. Today it is among the most recognized and probably the most influential designer brands ever. Its leading fashion status could be ascertained from the actual fact that a Hollywood movie, which was based on the fiction novel, was entitled 'The Devil wears Ray Ban'. Nevertheless, unlike the Devil who wore Ray Ban within the fiction book and film, the real-world fashion mindful love the brand. It is an Italian fashion house focusing on luxury goods for women and men. The Italian fashion house is really a proud manufacturer of cheap ray bans clothing and accessories for males, women and kids. If you wish to make a style statement by having ray ban 2140 sunglasses an accessory that helps safeguard the eyes, go set for this super cool manufacturer. An array of choices for both women and men this luxury brand provides the best options. The luxury brand offers unisex styles and shades for informal wear. The hand-made frames would cause you to drool over them. The whole collection from this luxurious brand is sophisticated ray ban 3025 sunglasses as well as glamorous. From high high quality plastic frames to acetate types with Swarovski Crystals, there's a wide variety to entice the shoppers. One can find just about all shapes, sizes, designs as well as colors specific to types taste.


alasiri

  1. ديكورات اريكات 2013 ، ديكورات جديدة 2013 ديكورات صالونات 2013
  2. ديكورات صالات 2013 ، ديكورات جديدة 2013 ديكورات صالونات 2013
  3. ديكورات 2013 - ديكورات اناره منزليه 2013
  4. ديكورات 2013 - ديكورات غرف نوم زوجه 2013
  5. ديكورات 2013 - ديكورات منازل عصريه 2013
  6. ديكورات 2013 - لمسات الزهور والشموع في المنزل 2013
  7. ديكورات 2013 - اباجورات 2013 - صور ابجورات 2013
  8. ديكورات 2013 - ديكورات غرف نوم عصريه 2013
  9. ديكورات 2013 - صور غرف نوم 2013
  10. ديكورات 2013 - غرف نوم 2013
  11. ديكورات باللون البمبي 2012 - غرف نوم 2012 باللون البمبي - جمال اللون البمبي في غرفتك
  12. ديكورات 2012 مائية - ديكورات مائية جديدة - ديكورات 2012 للحدائق
  13. ساعات ديكور 2012 - ساعات 2012 للديكور
  14. ديكورات متنوعه 2013 - ديكورات جميله ورائعه 2013 - عايش عالم رتابه وكل ماحولي بليد ..!
  15. اثاث 2013 - ديكور واثاث خاص في غرف الجلوس 2013
  16. جلسآت آرضيه 2012 - جلسآت خليجيه باأشكآل جديده 2012 - آثآث خليجي 2012
  17. اثاث لجميع زوايا البيت 2012- ديكورات منوعه 2012- غرف نوم ومداخل 2012
  18. نآموسيآت سرآير 2012 - آثآث غرف آلنوم للشتآء 2012 - ديكورآت منزليه 2012
  19. مشبات 2013 ، مدفئات 2013 ، مداخن 2013
  20. صور فن الديكور في الخيام الصحراوية 2013 , فن الديكور في الخيام الصحراوية 2013 , ديكورات خيام صحراوية
  21. ديكورات مطابخ2013 - مطابخ فخمه وعالميه 2013 - مطابخ راقيه وجديده 2012
  22. اثاث ياباني 2012-اثاث بطراز جديد قمة الحداثه2012
  23. غرف نوم للبنات 2012 - غرف ورديه جديده 2012
  24. ديكورات , اثاث فخم 2012
  25. ديكورات2013 - غرف نوم 2013 - لا تنام خاطري الليله أفضفض .!
  26. ديكورات جديدة 2013 ، ديكورات متميزة 2013 ، ديكورات شاملة 2013
  27. ديكورات ناعمه 2013 ديكور 2013 احلى ديكورات 2013 ديكورات ناعمه 2013 ديكور 2013 احلى ديكورات 2013
  28. ديكورات متنوعه - ديكورات 2013 - افخم واجود الديكورات 2013
  29. ديكورات الستائر 2012
  30. ديكورات مغربية صالات مغربية-صالونات مغربية-تصاميم مغربية
  31. ديكور قاعات الجلوس-غرف جلوس عصرية-صور غرف مجالس
  32. ديكور مطابخ-تصاميم وديكور مطابخ جديدة-تصاميم وديكور مطابخ
  33. ديكورات غرف نوم
  34. غرف نوم للأطفال بأرقى التصآميم
  35. مجموعة تصاميم و ديكورات منازل
  36. ديكورات 2013 - تواليت اطفال 2013 - دورات مياه خاصه بالاطفال
  37. ديكورات 2013 - طاولآت طعام 2013 - صور طاولآت طعام 2013
  38. ديكورات 2013 - مميزات وعيوب جدران المطبخ 2013
  39. ديكورات 2013 - ديكورات غرف طعام 2013
  40. ديكورات 2013 - مطابخ عصريه وانيقه 2013
  41. ديكورات 2013 - صور مطابخ 2013
  42. ديكورات شتويه 2013 - ديكورات مغاسل 2013
  43. ديكورات 2013 - احواض مغاسل روعه 2013
  44. سحر الإضآءه ابداع كلاسيكي 2012
  45. مدافىء فصل الشتاء
  46. سيراميك الجدران 2012
  47. ديكورات 2012 - ديكورات هادئة بـنكهة كبريآآآ انسآآن
  48. الحفاظ على المنزل
  49. أجمل الزخارف لتزيين الجدران
  50. أثاث بألوان زاهية
  51. الذوق الصيني في غرف النوم
  52. مفارش سراير 2013 -احلى اغطية للسرير 2013 -مفارش سرير حلوة 2013
  53. غرف نوم 2013 - غرف نوم فخمه 2013
  54. غرف نوم 2013 - غرف نوم كلآسيك 2013
  55. غرف نوم 2013 - ديكورات غرف نوم للعارسان 2013
  56. ديكورات غرف نوم 2013 -ديكورات غرف نوم جديده 2013
  57. ديكورات عصريه 2013 - ديكورات مرايات لغرف البنات 2013
  58. ديكورات عصريه 2013 - ديكورات مريات زجاج 2013
  59. ديكورات عصريه 2013 - ديكورات مرايا 2013
  60. ديكورات عصريه 2013 - ديكورات مرايات 2013
  61. ديكورات شتويه 2013 - ديكورات مدافى 2013
  62. ديكورات شتويه 2013 - ديكورات دافيه 2013
  63. ديكورات شتويه 2013 - ديكورات دفايات 2013
  64. ديكورات شتويه ...
  65. ديكورات 2013 - ديكورات تركيه 2013
  66. ديكورات 2013 - ديكورات كوريه 2013
  67. فن الديكور الياباني .,’
  68. اجمل ديكورات غرفة المعيشه 2012, وحدات ارفف جديده 2012, ارفف حوائط 2012, رفوف 2012
  69. أفضل الديكورات الجبسية 2012 ديكورات جبس 2012 اسقف و جدران صور ديكورات جبسية ديكورات
  70. ديكورات باللون البنفسجي 2012 ،ديكورات فخمه للمنازل،صور ديكور منازل
  71. ديكور صالة استقبال 2012 , غرف استقبال , صور صالات استقبال مودرن 2012 , صالونات جديده
  72. ديكور 2012 - ديكورات اثاث غرف منازل 2011 و مطابخ حدائق
  73. أثاث للمساحات الصغيرة
  74. أرفف للترتيب العشوائي أرفف بمنتهى الجاذبية
  75. الاثاث المتحول أثاث إيطالي بأحدث التصاميم
  76. أشكـــال مميـــزه ورائعـه 2013 - مفـــاتيح الكهربـــاء بأشكـــال راقيــه 2013..
  77. ديكـــورات حـــلوهــ وجذابــهــ 2013-ديكـــورات جميـــلهــ باللون الأورنج 2013 ..
  78. °¨¨¨™¤¦¤™¨¨¨°ليه كل شي اعشقه له صلة فيك °¨¨¨™¤¦¤™¨¨¨°
  79. ديكورات 2013 - ديكورات باللون الآسود 2013
  80. ديكورات 2013 - ديكورات دمج الخشب مع الحجر2013
  81. ديكورات 2013 - ديكورات مطابخ حلوه 2013
  82. ديكورات 2013 - ديكورات غرف 2013
  83. ديكورات 2013 - ديكورات عصريه جميله 2013
  84. ديكورات 2013 - ديكورات كوريه 2013
  85. ديكورات 2013 - ديكورات غرف بالوان هاديه 2013
  86. ديكورات 2013 - ديكورات غرف نوم بالوان دافئه 2013
  87. ديكورات 2013 - جلسات حدائق 2013
  88. ديكورات 2013 - كراسي للحدائق 2013
  89. ديكورات 2013 - ديكورات انيقه للشتاء 2013
  90. ديكورات 2013 - ديكورات منازل جديده 2013
  91. ديكورات 2013 - ديكورات الوان ناعمه 2013
  92. ديكورات 2013 - ديكورات هادئه 2013
  93. ديكورات 2013 - ديكورات فخامه 2013
  94. ديكورات 2013 - ديكورات راقيه 2013
  95. غرف نوم حديثة مفروشات سراير وغرف نوم 2012
  96. ديكـــورات روعــــه 2013 -ديكـــورات أحجـــار 2013 - ديكــورات ممزوجــه بــالخشـــب 2013
  97. إذا ألتقـــيــنــا يــوم ولا عرفتنـــي فـــلا عليــك لــوم ..
  98. ديكـــورات 2013 - ديكــورات متنــــاسقه بـــاللون الأحمـــر والرمــــادي 2013 ..
  99. يــــايمـــه أتركيـــني أجـــلس بغــرفتــي (( غــرف نــوم 2013 )) ..
  100. أثـــاث 2013 -أثـــاث مصنـــوع من قــاع البحـــر 2013
  101. ديكورات انجليزيه 2013 - ديكورات انجليزيه روعه 2013
  102. وْ تكَّبر قلبك القآسِي وَ أبد مآهمَّك إحسآسِي ..
  103. ديكــــــورات راقيــــهـ ورائعــــهـ ..
  104. كراسي وكنبات بأغرب التصاميم في العالم
  105. صالات جلوس بأحدث التصاميم
  106. غرف نوم أطفال بتصاميم رآقية
  107. الوردي الداكن موضة الحمامات في 2012
  108. أفكار جديدة لديكور حمامات فاخرة
  109. ديكــــورات أضـــاءات متنوعــــه ورائعـــه 2013 -أضـــاءات بتصميــــم مــذهـــل ورهيـــب جــداً 2013
  110. ديكــــورات رايقـــــه 2013 -ديكــــورات رائعــــه لــ غــــرف النــوم 2013 ..
  111. ديكورات 2013 - ديكوران نعومه للمنازل 2013
  112. ديكورات 2013 - ديكورات رومانسيه 2013
  113. ديكورات 2013 - ديكورات بلون القمر 2013
  114. ديكورات 2013 - ديكورات طاولآت للصالآت 2013
  115. ديكورات 2013 - ديكورات طاولآت 2013
  116. ديكورات 2013 - ديكورات ايطاليه 2013
  117. ديكورات 2013 - ديكورات منازل عصريه 2013
  118. ديكورات 2013 - ديكورات منازل انيقه 2013
  119. ديكورات 2013 - ديكورات جديده 2013
  120. ديكــــورات متنوعـــــهـــ 2012 ..
  121. دهــــانـــات 2012 -بويــــات جدران 2012 -الــــوان وأشكــــال متنـــوعه لبويـــات الغرف 2012 ..
  122. ديكورات متنــــــوعه بـــاللون الذهبـــــــــي..
  123. ستائر ايكيا 1432، ستائر جديدة 2012
  124. اضاءات ايكيا 1432 ، ابجورات ايكيا 2012
  125. صوفيا ايكيا1432، كنب ايكيا 2012
  126. ورق حائط ايكيا 1432 ، ورق حائط جديد2012
  127. ديكورات ايكيا 1432 ، ديكورات جديدة ورائعة 2012
  128. ديكورات 2013 - اطقم شاي 2013 - اطقم قهوه 2013 - قهوة صبآحي أنت // قمّ قهوني لاهِنتْ ..!
  129. ديكورات 2013 - ديكورات غرف نوم الوان رايقه 2013
  130. ديكورات عصريه 2013 - ديكورات غرف نوم فرنسيه 2013
  131. ديكورات 2013 - ديكورات تركيه 2013
  132. ديكورات فخمه 2013 - ديكورات مجالس نسائيه 2013
  133. ديزاين الستديوهات وصالات العرض الكبيرة 2013
  134. ديكورات دورات مياه 2013 - ستايلات التواليت 2013
  135. ديكورات 2013 - يآعين نآمي شوي يمڪن في حلمڪ تفرحيييينَ
  136. ديكورات مرايا زجاج 2013
  137. ديكورات 2013 - ديكورات انيقه 2013
  138. ديكورات 2013 - ديكورات بسيطه ونعومه 2013
  139. ديكورات 2013 - ديكورات باللون الموفي 2013
  140. ديكورات 2013 - غرف نوم 2013
  141. ديكورات 2013 - ديكورات منازل صارخه 2013
  142. ديكورات 2013 - غرف جلوس انيقه وملونه 2013
  143. ديكورات عصريه 2013 - ديكورات رومانسيه 2013
  144. ديكورات للدرج والنوافذ والأبواب بخامات فخمه وجديده
  145. أثـــاث 2012 -أغرب أثــاث2012- أثــــاث موفـــر المساحآت 2012 ..
  146. طرق التخلص من النمل الأبيض ,, طرق تنظيف المنزل من الأرضه
  147. ديكورات 2013 - سجاد 2013 - سجاد غرف نوم 2013
  148. ديكورات زجاج 2013 ، طاولات زجاج 2013 ، كراسي زجاج 2013
  149. حمامات وبانيوهات روعه ، حمامات حديثة 2013 ، بانيوهات مودرن2013
  150. طاولات استقبال 2013 , تنسيق طاولات الإستقبال 2013 , صور طاولات استقبال2013
  151. كنب استقبال 2013 , ديكورات كنب 2013 ، كنب متصل
  152. ديكورات نوافذ 2013 ، اشكال نوافذ 2013 , صور اشكال نوافذ
  153. غرف جديده 2013 - ديكورات غرف استقبال 2013
  154. ديكورات 2013 - صور ديكورات 2013 - صور ديكورات باللون احمر 2013
  155. طلاء للحائط 2013 , صور طلاء للحائط2012 , طلاء للحائط ثلاثى الابعاد 2013
  156. دهانات 2013 , صور دهانات 2012 , دهانات ثلاثية الابعاد خيال 2013
  157. غرف 2013 , صور غرف2012 , غرف معيشة جنان2013
  158. ديكورات 2013 , صور ديكورات2012 , ديكورات حدائق منزليه روعة 2013
  159. ديكورات 2013 , صور ديكورات2013 , ديكورات خزف مغربى
  160. ديكورات 2013 - انارات خفيفه وجذابه 2013
  161. ديكورات 2013 , صور ديكورات2012 , ديكورات رهيبه 2013
  162. مطابخ 2013 ,أحدث ديكورات المطابخ 2013 , تصميم مطابخ روعة ومميزة 2012
  163. ديكورات 2013 || ديكورات حمامات 2013
  164. اكسسورات حمامات 2012 | أروع الإكسسورات لدورات المياه 2012|
  165. ديكورات 2012 - ديكورات فخمه 2012 - ديكورات منازل روعه 2012
  166. حمامات غير ،، حمامات رووعه ،، حمامات جديده
  167. يا ورد مين يشتريك- مفارش سرير على اشكال الزهور 2013
  168. مفارش سرير - كولكشن من الديكور اخر صيحه - كولكشن ديكورات رائع 2013
  169. مفارش سرير روعه - مفارش سرير جديدة - مفارش مميزة - جديد المفارش 2013
  170. غرف نوم كلاسيكيه - غرف نوم - اروع غرف النوم 2013
  171. ديكورات غرف نوم مميزة جدا - أجمل غرف نوم للعرسان - ديكورات غرف نوم خطيرة للعروس 2013
  172. غرف نوم كلاسيكيه - غرف نوم جديدة ،غرف نوم مميزة - اجمل غرف النوم 2013
  173. ديكور خريفي تصنعيه بيديك
  174. ديكورات 2012 - ديكورات كنبات 2012
  175. ديكورات 2013 - افكار واكسسوارات للحدائق 2013
  176. ديكورات 2013 - ارضيات خشبيه 2013
  177. ديكورات 2013 - ابجورات 2013 - صور ابجورات 2013
  178. ديكورات 2013 - غرف معيشه باللون التركواز 2013
  179. ديكورات منازل عصريه 2013 - ديكورات مغاسل جديده 2013
  180. ديكورات 2013 - ديكورات مغاسل 2013
  181. ديكورات 2013 - صور منازل ع الشاطى 2013
  182. ديكورات 2013 - ديكورات ابواب2013 - موديلآت ابواب 2013
  183. ديكورات 2013 - مطابخ عصريه 2013
  184. حمامات اورانج عصرية تصميمات مختلفة 2012
  185. ديكورات منازل عصريه 2013 - ديكورات منازل دافئه 2013
  186. Luxurious Theatres in Home‎
  187. ديكورات 2013 - مسارح منزليه 2013
  188. ديكورات 2013 - صالآت استقبال فخمه 2013
  189. ديكورات حمامات من ايكيا 2012 - 2013
  190. ديكورات مطابخ من ايكيا 2012 - 2013
  191. غرف نوم اطفال من ايكيا 2012 - 2013
  192. ديكورات سيراميك الوان حلوه 2013
  193. ديكورات 2013 - سيراميك بلون البحر
  194. ديكورات كنبات جنان 2013
  195. ديكورات مودرن 2013
  196. ديكورات رومانسيه 2013 - ديكورات حب 2013
  197. ديكورات 2013 - ديكورات دورات المياه 2013
  198. تحف لزوايا البيت 2012
  199. ديكورات عصريه 2013 - يا دافي الصوت غطيني بـ أهدابك
  200. اطقم الشاي والقهوه ، صور اطقم فاخره للشاي والقهوه 2012
  201. فخامة الديكوربلون دم الغزال 2012
  202. غرف بنات بطابع خاص 2012 , غرف بنات ترضي جميع الاذواق 2012
  203. ديكورات بلمسه ساحره 2012 , ديكورات جنان 2012 , ديكورات عالم من الخيال الساحر 2012
  204. ∫•∫ أإأح ــنّ وكلّ ماح ٌــِنيت لمْ ــته ∫•∫
  205. ديكورات حديثه 2012 , ديكورات حديثه رائعه 2012 , اجمل الديكورات الحديثه لــ2012
  206. طرق لطرد الوزغ من المنزل
  207. غرف نوم - غرف أطفال - غرف بنات
  208. ورق جدران يشبه التعتيق, ورق جدران 2012, صور ورق جدران, صور تعتيق, تعتيق الجدران بالصور، ورق حائط,
  209. دهانات للجدران ، بويات للجدران , صور دهانات للجدران، صور بويات للجدران 2011 - 2012
  210. سيراميك 2012 , احدث الوان السيراميك بالصور
  211. ورق جدران, Wallpaper
  212. ديكورات سلآلم 2012 - ديكورات سلآلم فلل 2012
  213. ديكورات مكاتب 2012 - ديكورات مكاتب غير تقليديه 2012
  214. طاولآت سفره 2012 - تشكيله جديده من طاولآت الطعام 2012
  215. ستائر 2012 - ستائر مجالس 2012
  216. ديكورات باللون الآبيض والذهبي 2012
  217. ديكورات نباتيه 2012 - ديكورات بلمسات نباتيه 2012
  218. سراير دائرية روعه 2012
  219. ديكورات 2012 - الوان مطابخ 2012
  220. ديكورات 2012 - سجاد للحمامات 2012
  221. ديكورات 2012 - ديكورات ساعات 2012
  222. ديكور للشرفة والبلكونات 2012
  223. ديكورات غرف نوم رومانيه 2012
  224. ديكورات منازل جنان 2012
  225. ديكورات 2012 - ديكورات الوان رايقه للعيد 2012
  226. ديكورات جديده 2012 - مفارش للغرف 2012
  227. ساعات حائط منوعة
  228. غرف نوم لون ابيض , غرف نوم حلوة , غرف نوم كلاسيك 2012 201
  229. ديكورات غرف شباب 2012 - ديكورات شبابيه مودرن
  230. مفارش غرف نوم 2012 , مفارش سرير مميزة 2012 , مفارش سرير ناعمة2012
  231. تصاميم روعة لغرف النوم ، غرف نوم كلاسيكية 2012
  232. ديكورات غرف نوم 2012 - غرف ذات طابع كلاسيكي
  233. غرف نوم بناتي, غرف نوم الوان جديدة 2012 , غرف نوم صبايا 2012
  234. غرف نوم 2012 , غرف نوم عرايس 2012 , غرف نوم روعة
  235. ديكورات غرف نوم فرساتشي ، غرف نوم فرساتشي 2012 ، غرف نوم فرساتشي روعة 2012
  236. غرف نوم جنان 2012 ، اجمل غرف النوم 2012
  237. غرف بنات مع اكسسوارتها, اكسسوارات غرف 2012 , غرف بناتي 2012
  238. غرف نوم ملكية , غرف نوم راقية 2012 , غرف متميزة 2012
  239. ديكورات 2012 - ديكورات باللون الآصفر 2012
  240. ديكورات غرف نوم فخمه 2012
  241. صور غرف نوم 2012 - ديكورات غرف نو 2012
  242. ديكورات 2012 - مخدات بنوتات روعه 2012
  243. ديكورات 2012 - ديكورات اسبانيه 2012
  244. ديكورات 2012 - ديكورات سجاد 2012 - سجاد مرصع بالالماس 2012
  245. ديــكورات باللون{الأحمــر}
  246. لكل عروسة بتجهز أو ست بيت بتحب التجديد " فرصة لا تعوض "
  247. صور ديكورات حجريه 2012 - ديكورات من الحجاره 2012
  248. ديكورات دورات مياه باللون الآصفر
  249. صور طاولات تلفزيونية 2012 - طاولات لشاشات البلازما
  250. ديكورات فرنسيه 2012 - صور ديكورات فرنسيه 2012


Nike Shox R2

Perfect work you have carried out, this internet site is very cool with excellent information. Nike Shox R2



مقالات ذات صلة