رسالة للشيخ صالح اللحيدان من القضاة

2008-9-16 | مراقب رسالة للشيخ صالح اللحيدان من القضاة

يا شيخ صالح يسلم عليك جرير ويقول:

زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا *** أبشر بطول سلامة يا مربع

يا أهل القنوات الذين هددهم الشيخ من أهل الانحراف، ولا أدري انحرفتم عن ماذا؟ لا تضيقوا، وأعلم أنكم لن تبالوا، وقائلكم يردد مع جرير قوله، أو يقول: أبشروا بما يسركم، فلا حكم سيقع عليكم، ولا قضايا سترفع ضدكم، ولا شيخ سيوقع تهديده بكم، وسوف يتم تفسير الفتوى لصالحكم، ويقع خصمكم تحت أقدامكم، ويتضرر من يخالفكم، فالزمان زمانكم، زمان اغتصاب العرب، زمن التشهير بالإسلام، زمن البغاء السياسي والثقافي، فكل منتهك معصوم، مصون العرض وافر المال، عزيز الجناب!!

تستطيع يا شيخ أن تقتل فقيرا معدما بائسا من المعارضين السياسيين أو من الغاوين، أو باكستانيا أو بنقاليا هوى به الحظ في تجارة المخدرات، ولكن يعلو فوق حكمك غيرهم، ويعلو فوق محاكمك، من له حمية، وقد تستطيع أن تقيم حكما على بائس بلا دولة عالية الجناب، أو شخصا بلا عشيرة حامية، ولا مال يصون، أما غيرهم، فقد وهمت يا شيخ، ونحن وأنت بهذا أخبر، وعلى كتم السر أقدر، وهي صنعتنا ونعرفها، إنه مرتقى صعب لن تصله ولن ترتقيه، ولا من سيرث كرسيك، ولو صفّت معك أو معه جميع المذاهب الإسلامية والقوانين، ما دامت شريعة الإمبراطور لم تسمح، أنت تعرف أين هم، إنهم هناك فوق، فوق، فوق قضاء قريتك، يحميهم بوش وساركوزي وبيريز وتحمي ...هم الأساطيل.

نعم ربما نهج المهابة والتخويف نهجت، فإن كان هذا، ففي وهمك بعض المعقولية، وعلى رقاب الضعاف صحيح، ولكن المشكلة أن من سخر بك هم المعصومون، فكيف لم تبادر فتوضح (لا أقصد الفساد الرسمي، بل أريد ما يمكن أن يقوم به المساكين الضعاف التلاف، لا طبقة إم بي سي وروتانا وإيلاف،) أما إن كنت تقصد هؤلاء، فكلامك شق لعصا الطاعة، وخروج على إمام المسلمين، وعلى وسائل حكومية هي صوتنا الرسمي في العالم، يملكها ولاة الأمر ومن في حكمهم، وعدوانك غير مبرر، بل جريمة والقانون الذي تعرفه يلزمك على الأقل بخمس سنوات في السجن، إلا أن يرفع عنك القلم بسبب الهرم، ولهذا فكلامك عبث يا شيخ، أما هياجك على الإعلام فصراخ اليائس المفلس، فلا ما تعرف عائد، ولا ما تؤمل واقع، فمنصبك تنخر منسأته، والعمر يذوي، والنصير يقل، والقضاء سيكون بأيدٍ مختلفة، وقد جنيت علينا وعلى نفسك، وعلى نفسها جنت براقش، فمن ضاق أفقه أتسع أفق خصومه، ضيقت على الناس القضاء فوسعوا الحفر من حولك فسقطت بقيت أم ذهبت!

يا شيخ صالح سيكون القضاء سعيدا بيوم مغادرتك، فلم تفعل فيه كثير خير إلا وساطات وعلاقات، فالقضاء والمناصب للقرابات، وأبناء الأصدقاء توليهم القضاء، ولو كانوا لا يقتربون من الكفاءة، إنك تلزم المملكة بأن يكون قضاتها من قريتك، وحجرت القضاء وضاق بسبب قلة معارفك وجيرانك، لا بسبب الحاجة، فتلزم بقرابتك سكان المملكة الواسعة، يا شيخ قسم القضاء في جامعة أم القرى في مكة القسم المتخصص الوحيد في البلاد، لأنه في مكة، وغالب طلابه من الحجاز ،فلا تجيز لمتخرج منه أن يكون قاضيا مهما يكن، ولكن جاهلا من قريتك أو أصدقائك يصبح قاضيا مقدما!

لقد كبتّ هذه المؤسسة حتى دمرتها، وأصبح التقي يبحث عن قاض أو يتمنى قضاء ولو وضعيا ينصفه، وينهي الفساد، لقد أسلمت بفعلك وتعصبك القضاء للعلمانية والعلمانيين، وسيكون لها القضاء قريبا شئت أم أبيت، وسيتركون القضايا التافهة بيد المحاكم الشرعية، المبتعثون قادمون، قضاة ومحامون، لأنك أدرت الأمور بطريقة قرويّة موغلة في الأنانية، وضيقا لأفق وبإقليمية ميتة جلبت النهاية للقضاء الشرعي، وسيكون هنا قضاءان الشرعي والوضعي، ليتك تدري يا قاضي القضاة أي باب فساد فتحت بهذا، لقد فتحت على الناس الشك في الأحكام والمحاكم الشرعية والقضاء، ألم تر المحاكم الخاصة من كل نوع تكثر وتزيد وتخرج لما يرونه رحاب العلمانية! فقضاؤك لا يسع الشمالي والجنوبي والشرقي والحجازي، بعد أن حجرته على قريتك، ثم وللأسف تسميه شرعيا! شرع الله أعلى وأجل والبلاد أوسع من قريتك! ما أضيق بلد يحكمه قاضي قرية!

اللهم لا شماتة، وإن بقيت أياما في عرشك فاتق الله، ثم شماتة من ظلمت ومن أسأت إليه، وأعلم أن علماء وأتقياء وزهاد وأنقياء وخيرة أهل البلد يسعدهم يوم تغيب عنهم، ولا يخدعك منافقوك، فسيكون القضاء وأهله بخير حال يوم تغادر، بقي أمل أن تتجرأ وتكون شجاعا للحظة واحدة في حياتك وتكتب أنك هرمت، وأنك تستقيل فتستريح وتريح.

نحن يا شيخ ليس منا من سيعلق الجرس، ويضع هذا الخطاب في يدك، ولكن عسى أن يكون في بلدنا ولو شجاعا واحدا يفعل ويعطيك هذا الخطاب، وأنت ولله الحمد بلغت من الشهرة ما تريد، فقد ذكرتك السي إن إن والبي بي سي، نعم سيبكي على أيامك العظمى أهل قريتك، ولكن هذه المرة افعلها، لله ثم مكرمة رمضان للحكومة وللوطن وللملك وللناس ثم للقضاة الآخرين، نكون لك جميعا من الشاكرين!


تم غلق التعليقات على هذا الخبر

ibntaymia55

السلام عليكم
ان الفتوى جيد وهو ضد الفساد الإعلامي ولكن بسبب سكوت الشيخ في قضايا وجرائم لايقبلها الشرع من قبل الحاكم والأمراء والمسؤولين فلهذا السبب يفقد الشيخ هبته امام العامة فلهذا السبب نقرأ ردود لايليق بالشيخ والله اي شيخ لايخاف من الله فيكون مصيره اسوء من هذا والله المستعان


شيبوب

أحييك يا كاتب الموضوع على هذه الجرأة في نقد هذا الرجل العنصري المسمى ( صالح اللحيدان ) الذي أفسد القضاء بسياساته العنصرية المناطقية . فعلا الرجل كان عنصريا لا يرى أن هناك طلبة علم يصلحون للقضاء الا في منطقته ومدينته , فكونه من القصيم أو نجد ومتخرج من كلية الشريعة في القصيم او الرياض يكفي لتعيينه قاضيا مهما كان حاله . اما غيره من بقية المناطق فهم مبتدعة في نظره السقيم لا يصلحون للقضاء . والذين سبق تعيينهم فيما مضى فهو كان يحاول بكل ما أوتي من قوة أن يطفشهم بكثرة الملاحظات والاحالة للتحقيق لأتفه سبب . الان استراح القضاء في هذه البلاد من هذا الرجل الذي توقع أنه مثل بابا الفاتيكان خالد مخلد في هذه المنصب طوال حياته . ولعلها فرصة جيدة لازالة ما تسبب فيه هذا الرجل من تخلف في القضاءفي هذه البلاد . وان أملنا كبير في الله ثم في الشيخ صالح بن حميد .
والذي يطالب كاتب الموضوع بأن يفصح عن اسمه فهو ليس بالغباء الذي يتمناه الطالب .
خلاصة الكلام أن هذا الرجل ( اللحيدان ) قد أساء للقضاء في هذه البلاد وساهم في تخلفه وتعقيده وتعطيل مصالح المسلمين بحصره القضاء في دائرة ضيقة من منطلق التعصب والعنصرية.
والحمد لله الذي أراح البلاد والعباد منه .


القبعثر

للمكابرين ممن يدافعون عن الشيخ ودائرته (المسؤولة عن العدل )
أسال
هل نحن ننعم بالعدل
هل الحقوق محفوظة
ما مدى رضى الناس عن المحاكم
من المسؤل عن اقتطاع الاراضي
هل يستطيع اهل القرى والضواحي حماية اراضيهم من النهب
حتى اصبح بعض الناس لايثق في ان يتحاكم من خلال المحاكم ويرى ان ذلك من العبث


أبو عمر الياسري

لا شك أن هناك هجوما ضد كاتب المقالة واتهامه بتهم لا يجوز نسبتها إليه إلا بعد تحقق وتثبت، لكن لماذا يطلق على هذا الكاتب نكرة؟

هل من حقه أن يكون اسمه نكرة وربما هو أشهر من مشهور؟

الجواب: لو كتب اسمه الصريح! فماهي النتيجة المتوقعة؟

تمنيت لو أن الكاتب كتب المقالة بلغة هادئة حتى لا يقابل كلامه برد فعل مضاد.

أما فتوى الشيخ اللحيدان ضد القنوات التي تنشر الفساد في الأرض فقيمتها في بقائها وتعزيزها لا التنصل منها وتغيير مضمونها للتلطيف بعد ردود الأفعال المتباينة.


وعند الله تجتمع الخصوم


الحجري

اشهد لله ان القضاء به من العنصرية والمناطقية والتحيز ما يحتاج لمحاكم نقية صادقة واعية تخاف الله قبل كل شيء من نوع المحاكم التي في الاسلام اي التي تفهم والله لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها
اما قطع ايادي البنقالية فهذا امر هين وسهل كان ينفذ القطع في الضعيف في الجاهلية بنص السنه
مع العلم انه حتى القطع لو وجد فهو لسارقي الجوالات ذات الثمانمائة ريال
وليس لسارقي المليارات

واما بعض التوجهات واصحاب اردود هنا فأخاف ان يطول الزمن فيقول ( فلان ) رئيس...رضي الله عنه


خالد بن محمد

لا لأهل الباديه .. لا لأهل الجنوب ..لا لأهل الشمال واهل الغربيه صوفيه .. واهل الشرقيه شيعه .. السجال بين اهل القصيم والزلفي وسديرومحيطاتها وتوابعها والحوطه( ببركات ابو حبيب) ..


خالد

إخوتي : سجن الوظائف التنفيذية في الدولة أمر مشاهد ، فالقبيلة ، وأبناء الفرابة، وأهل الواسطة ، والشفاعة لكل قريب، أيا كان مستواه، أمر مشاهد وملموس ،في مناصب الدولة ككل ، والقضاء (عود في حزمه) ،للأسف الشديد.!!!
الإخوة الأعزاء : أنا قليل الفهم ، ولدي بعض الاستفهامات ، فهل من موضح ؟
1- رئيس مجلس القضاء الأعلى في السعودية ، لا يعلم أن ملاك وممولي القنوات الأكثر فسادا والتي تهدم الأخلاق ، سعوديووووون...
2- فيما لو علم الشيخ حفظه الله بهذا الأمر قبل اصدار الفتوى ،هل سيصدر الفتوى؟
3-صدرت الفتوى ، ولو سلمنا بأن الشيخ علم بهذا الأمر ، فما هو فاعل؟
القضاء هو الانصاف ، وهل هناك أبغ من إنصاف عقولنا ؟
أرجو الإجابة..


لبيب نجد

أخي الكريم مراقب
أنا هنا لم أحضر لأدافع عن الشيح اللحيدان ولن أقول إتق الله فيبدوا أن ذلك لا يعجبك ولكن سأضعك أمام نفسك وضميرك هل مايفعله الإعلاميين في إفساد مجتمعاتنا وتغريبه وطمس الشخصية الإسلامة شيئ يريحك، هل الشخصية الإسلامة هندية أم صينية أم هي إفريقية، إنها شخصية عربية المنشأ عالمية الطابع والتوجه، منهجها توحيد الناس وزرع المحبة، ومهمتها الحرص عليهم وصحتهم وأخلاقهم، هل ترغب أن تكون في مهب الريح لا تاريخ ولا شخصية، هل يعجبك دعم من يقضي على تراثك وتغيير قواعده مكتسباته.
أرجو أن لم يكن الدين همك أن تفكر بشخصية أمتك، ورقي شعبك، فالمستقبل لهم إن لم تراه الآن فسيتضح لك مستقبلاً.
إنه من الغريب أن يحفر المرء المخلص قبر أمته.


أبو الحسن المنصوري

يا اخ محمد صالح هذا ليس تعيين وانتهى الموضوع للقضاة , بل هذا قبول طلاب في المعهد وليس قبولا نهائيا بل قبول مبدئي هذا اولا يا استاذ محمد ..
ثانيا ما زال كما ذكر الاخ الموفق المراقب حفظه الله انه لا يعين قاضيًا الا من القصيم فقط , ولا أدل من ذلك التعيينات الاخيرة في محاكم الحجاز , ولا يستعان بمن درس من قسم القضاء والسياسة الشرعية بجامعة أم القرى , فقد كشفت احدى الدراسات انه لم يعين من عشر سنوات من خريجي هذا القسم الا حوالي 5 اشخاص فقط , فهل هذه تسميها محاباة أم ماذا ؟؟

ثالثا انت قلت بأن الحجاز فُتح , وهذا غير صحيح فالفتح قد حصل على يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم , ولا يحصل فتح بعده أبدا لان مكة اصبحت دار ايمان واسلام , أما في نظرك القاصر بان التوحيد والعقيدة لم تجيء الا على يدي الملك عبدالعزيز غفر الله له ورحمه فهذا فهم قاصر وخاطئ , فمحل الاسلام وصحنه الحصين الحجاز , وليس لنجد والقصيم اي فضل على الحجاز .. والله المستعان

ثالثا


محمد صالح

قلت في رحلة واحدة عين 45 بين قاضي ومعلم

المقصود تعينيهم في بدايات فتح الحجاز وجيزان ونجران وهذا من دلائل عمق الفضل الذي يبنبغي ألأ ينكر ويؤخذ بالحسبان أمتداده

وقلت عن تلاميذ القرعاوي من أهل جيزان وما جاورها أنه في المدينة المنورة

أقصد أنهم قضاة وليسوا من قرية الشيخ فقط كما صور الكاتب

وفي خبر حديث لتعين بعض القضاة لعل فيه رد عملي على الكاتب

وهاكم الخبر والقائمة :ـ

الرياض (سبق) بندر العويض :
أعلنت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أسماء الطلاب المرشحين للقبول المبدئي في المعهد العالي للقضاء (مرحلتي الماجستير والدكتوراه) المطروحة للعام الجامعي 1429/1430هـ.
عميد الدراسات العليا بالجامعة الدكتور خالد بن عبد الرحمن المشعل الطلاب المقبولين، وأكد أن عليهم مراجعة العمادة في موعد أقصاه يوم الاثنين الموافق 22/9/1429هـ، لاستكمال الإجراءات اللازمة نحو تمكينهم من الدراسة.
وأوضح الدكتور المشعل أن هذه الأسماء تمثل الدفعة الأولى حيث يجري العمل على إعلان الدفعة الثانية لتشمل أسماء المرشحين للقضاء بعد استكمال الإجراءات النظامية المطلوبة.

والمقبولون هم:
أولا: قسم الفقه المقارن ( دكتوراه):
1. إبراهيم بن أحمد محمد الشطيري
2. احمد مانع محمد المانع
3. جزاع نواف جزاع العنزي
4. راشد سعد عبدالرحمن المطوع
5. طلال علي عبد الله المهنا
6. عبادي عبدالعزيز عبد الرحمن العباد
7. عبد الرحمن بن مسفوه حسن المالكي
8. عبد العزيز عبدالرحمن العويفير
9. عمرنصيرمحمد البركاتي الشريف
10. فهد ابراهيم عبدالعزيزالحميدي
11. قاسم بن يحيى بن عيسى شاجري
12. ماجد يحي محمد ظافري حمدي
13. محمد احمد سعد المالك
14. محمد حمدان عبدالله الدوسري



ثانياً: قسم السياسة الشرعية ( دكتوراه):
1. أحمد بن محمد عبد الله العمار
2. احمد عازب احمد عسيف الاحمري
3. سامي فهد عبد العزيز العقيلي
4. عبدالعزيز عايض سفير العتيبي
5. عبدالله ابراهيم ميزان الدجين
6. عبدالله عبدالعزيز صالح العقيل
7. فهد عبدالعزيز محمد المهنا
8. محمد سعيد عبد الهادي العمري
9. محمد سليم صلاح الجهني
10. منصور فهد نويفع العتيبي



ثالثا: قسم الفقه المقارن( ماجستير):
1. ابراهيم عبدالرحمن إبراهيم الجندان
2. ابراهيم ناصر محمد خزيمي
3. أحمد بن بخيت عبد العزيز السويلم
4. احمد عبدالسلام شفق الرشيد
5. احمد عبدالمحسن سعد الطويان
6. احمد علي احمد المسيان
7. احمد فيصل سعيد ال فيصل
8. احمد محمد ناجم العروان
9. انس رشيد محمد المبدل
10. ايمن محمد عياش هاشم
11. بسام عبدالسلام حسن النصيري
12. توفيق فهد عيسى اليعقوب
13. تيسير صالح سعيد دبلول
14. ثامر محمد درويش الشيخي
15. خالد الادهم سالم العنزي
16. خالد سعيد محمد الصبحي
17. خالد علي عبدالله ال رقيب التميمي
18. خميس مصلح الشنيني
19. سالم شاجع صالح المري
20. سامي علي إبراهيم الدريهم
21. سعد احمد عبدالرحمن المنيع
22. سعود ابراهيم عبد العزيز الصياحي
23. سعود عبدالله المسردي
24. سلطان عبد الله إبراهيم السلطان
25. سلطان عبدالعزيز محمد العميره
26. سليمان سلطان الروقي العتيبي
27. سهل سعود حمدي العتيبي
28. صالح ناصر محمد الكربي
29. صلاح عبدالله عثمان العيبان
30. صلاح محمد ابراهيم الشدي
31. عادل مظهر ضحوي الشمري
32. عبد الله بن صالح علي أبا الخيل
33. عبد الله بن فهد بن عبد الله الهويمل
34. عبدالرحمن عبدالعزيز عبدالمحسن الدخيل
35. عبدالرحيم علي عبدالرحيم الغامدي
36. عبدالعزيز سعد عبدالعزيزالعسكر
37. عبدالعزيز صالح محمد البهدل
38. عبدالعزيز عادي مبارك الدوسري
39. عبدالعزيز عبدالله سليمان العقيل
40. عبدالعزيز ناصر عبدالعزيز الداوود
41. عبدالكريم ابراهيم ناصر العريني
42. عبداللطيف عبد العزيز محمد المسلم
43. عبدالله بن عبدالرحمن عبدالله الجمهور
44. عبدالله حمود حمد التويجري
45. عبدالله صالح سليمان المضحي
46. عبدالله عبدالعزيز علي السلطان
47. عبدالله فهد بطيحان السهلي
48. عبدالمجيد صالح محمد الزهراني
49. عبدالمجيد عبدالله محمد الخنين
50. عبدالملك مداوي علي ال جابر
51. عبدالوهاب عبداللطيف عبد الله الصالح
52. علي عبدالله سلطان مجرشي
53. عمر حامد عبدالعزيز الحامد
54. عمر لويفي لفيان المطيري
55. عيسى عبدالرحمن شعيفان العتيبي
56. فارس دغيليب دغيثر العتيبي
57. فارس عبدالرحمن محمد الزهراني
58. فهد ابراهيم احمد العسيري
59. فهد تركي فهيد الشمري
60. فهد عبيد فليح الحربي
61. فهد ناشي محمد الخالدي
62. ماجد عواد رويشد الرحيلي
63. مازن محمد سفران البشر
64. محمد ابراهيم احمد صباغ
65. محمد راشد سليمان الجديع
66. محمد ربيع بطيحان البلوي
67. محمد سامي إسماعيل ميناوي
68. محمد صالح إبراهيم ابابطين
69. محمد صالح عبدالله الغامدي
70. محمد صالح محمد الحميني
71. محمد عبدالرحمن سليمان الجبر
72. محمد عبدالعزيز محمد البهدل
73. محمد عبدالله محمد السويل
74. محمد عبدالله محمد العيسى
75. محمد فائع يحيى القحطاني
76. مشاري منصور محمد العتيبي
77. مفلح جفال مفرج السبيعي
78. ناصرمحمد ناصر الداود
79. نواف نازل شرفي الدغماني
80. يزيد الجنوبي سالم العنزي



رابعاً: قسم السياسة الشرعية (ماجستير):
1. إبراهيم زيد حمد المنصور
2. إبراهيم علي عامر الهلالي
3. ابراهيم عيد محمد المطرودي
4. إبراهيم يوسف محمد عوالي
5. احمد عمر احمد بالبيد
6. أسامة عبدالله ابراهيم العياف
7. أسامه علي خليفه السلطان
8. أكرم عابد عبيد الصبحي
9. ايمن بن محمد عبد الله السويكت
10. أيوب مديهش محمد المديهش
11. بدر عبدالعزيز علي التويجري
12. بسام ابراهيم حمد الزيدان
13. بشار محمد ضاوي الحربي
14. بكر ناصر محمد المطرودي
15. بندر صالح محمد السيف
16. تركي مبارك سعيد الأحمري
17. جابر علي حبيب الحربي
18. حمدان لزام علي الشمري
19. خالد عبدالرحمن سعد العمار
20. خالد مخلد محمد العوفي
21. سعود فهد محمد آل حفيظ
22. سلامه عزام سلطان العنزي
23. سلطان ناصر محمد ال الشيخ العمري
24. سلطان هليل محمد العتيبي
25. سليمان عبدالله صالح المشيقح
26. صالح فهد عبدالله اللحيدان
27. صالح محمد صالح الكليه
28. عاصم عبدالله صنهات العتيبي
29. عبد اللطيف بن عبد العزيز علي الجليفي
30. عبد المنعم بن إبراهيم مانع الرويشد
31. عبدالاله سعيد محمد بن صويلح
32. عبدالحكيم نواف محمد العضياني
33. عبدالرحمن عبدالله عبد الرحمن الشمراني
34. عبدالرحمن عبدالله عبدالرحمن البراك
35. عبدالرحمن عبدالله عبدالرحمن التويجري
36. عبدالرحمن عبدالله عبدالعزيز العجاجي
37. عبدالرحمن عيد صالح اليحي
38. عبدالرحمن محمد حمد العساف
39. عبدالرحمن محمد عبدالرحمن العجلان
40. عبدالرحيم عبدالرحيم احمد الهاشم
41. عبدالرزاق ابراهيم محمد الحصين
42. عبدالعزيز ابراهيم خلف العنزي
43. عبدالعزيز سليمان عبدالعزيز المطلق
44. عبدالعزيز عبدالرحمن محمد القضيبي
45. عبدالعزيز محمد صالح البديوي
46. عبدالعزيز محمد عبد العزيز الزامل
47. عبدالعزيز محمد عبدالعزيز المقبل
48. عبدالكريم سليمان عبد الله التويجري
49. عبدالله حسين صالح القحطاني
50. عبدالله عايض ناصر الشهراني
51. عبدالمجيد محمد علي بجوي
52. عبدالملك عمر محمد ال الشيخ
53. علي حمد عبد الله الناجم
54. علي موسى علي جلي
55. فارس عالي محمد الحارثي
56. فهد عبيد عبدالله العرابي
57. فيصل علي لافي العطوي
58. محمد إبراهيم عبد الله البراهيم
59. محمد سالم علي عسيلان
60. محمد سعد محمد بن الشيخ
61. محمد سعود عبد العزيز الدعيلج
62. محمد سليمان محمد النصيان
63. محمد عايض محمد عسيري
64. محمد عبدالرحمن عبدالله العجلان
65. محمد عبدالعزيز سلطان السياري
66. محمداحمد عبد الرحمن السويلم
67. مسفر عايض فهد الودعاني
68. مشعل زايد مفوز الشمري
69. مصعب سعد عبدالله الخا لدي
70. معاذ محمد موسى الموسى
71. ملحم احمد سليمان الملحم
72. ناصر عبدالله مبارك المواش
73. نايف ابراهيم مزيد المزيد
74. نبيل عطية الله صالح الصحفي
75. نزار عبدالله محمد البسام
76. نواف عبدالله محمد خنين
77. نواف عويض حنش العصيمي
78. هاجد عبدالهادي سهل العتيبي
79. يوسف عبد الله عمر السليم

وكفى بهذه القائمة رد شافي على المعرف المجهول

ثم لعل القريبين من المعهد يخرجون لنا القوائم السابقة

ووفق الله الجميع


أبو الحسن المنصوري

أحسن المراقب في كتابة مقاله هذا ,فإلى متى ينتظر الانتقاد الا هذا الوقت وفي هذه اللحظة لكي ينتقد ...

نصف قرية الشيخ هداه الله كلهم قضاة , فما هذه
التفرقة بين الناس في التعيينات ؟؟

والله المستعان


عبدالله بن عبدالرحمن

أولاً لي بعض التحفضات على بعض الكلمات في مقال الكاتب ولكن ..
وثانياً ما ذكره في الغالب فإنه صحيح ويوجد أدهى من ذالك عن هذا الرجل , وبشهادة ناس من أهل قريتة , وعزله لأئمة الحرم المكي الشريف من القضاء , وعزلة أيضاً لبعض القضاة بوشاية من قضاة أخرين , أفما يتقي الله في ذالك .. وعدم نقلة لبعض القضاة للمدن وتعيين أبنائه في المدن فور تخرجهم !! أثنان منهم في مكة !! على سبيل المثال وليس على سسبيل الحصر , وكذالك عندما عرض عليه نظام الاجرائات الجزائية لكي يعرض على أصحاب الفضيلة لدراستة وأبداء المرئيات قام بوضعة في درج مكتبة وقال ( لن يرى النور هذا النظام ) , وبعد خمس سنوات فرض هذا النظام ولم يتم عرضة .

فحسبنا الله ونعم الوكيل على هذا الرجل


محمد سعد

اطلعت على المقال المكتوب من الأخ مراقب

والحقيقة أنه ليس سوى كلمات منمقة تحاول النيل من الشيخ .. وتلقي بالكثير من التهم المكذوبة عليه ..
فالشيخ كان ولايزال حجر عثرة أمام جميع المشاريع التغريبية التي يحاول البعض تمريرها، كما أنه استطاع بفضل الله أن يضبط القضاة ولايترك لهم الحبل على الغارب.

وأظن - كما ذكر أحد أصحاب الردود السابقة - أن الأمر لايعدو تصفية حسابات شخصية بين الكاتب وبين الشيخ ..

سيبقى الشيخ بإذن الله عزيزا..

ولن يضره .. مقال هنا أو هناك


محمد صالح

الشيخ صالح اللحيدان قال الحق وكفاه أنه قاله أما هل كل حق يقوله يعمل هذا أمر آخر
وهذا ليس للشيخ صالح لوحده عدد كل الصادقين والعلماء في السعودية وغيرها كم حق ذكروه ولكن يذهب أدراج الرياح فهل ذهابه أدراج الرياح مببر لعدم قوله وهل من قاله يعادل من لم يقله ؟

القضاء هو أخذ بالأحكام وهذه الاحكام دائرة بين العدل والحق وبين الكفر والظلم والفسق وبالطبع معروف أن من الظلم أو الفسق ما هو كفر ولكن يجب الحذر بأن ليس كل كفر كفر على قاعدة أبن عباس رضي الله عنه (كفر دون كفر) ويمكن نقول ظلم دون ظلم وفسق دون فسق
وعليه هل الشيخ صالح يمكن أن يكون أن يقع في كفر أو ظلم أو فسق بقصد وترصد ونية مبيته وهل وقوع الفسق أو الظلم أو الكفر الذي هو في دائرة كفر دون كفر في مجال القضاء سواء الذي تحت مظلته أو مظلته تأخرت عن تبنيه هو يتحمل كل مسؤوليته وأنه وقع فيه عن جهل مركب ونبة مبيته وعزيمة غبية ؟
وهل الشيخ يبيت بنية عازمة على بني قريته أم أنه اجتهاد اجتهده وخدمة وجود مؤسسة تعليمية ذات بعد تاريخي شرعي لأساتذتها وبعد تربوي شرعي لخريجيها المختارين تحت نظر رموز تلك المدرسة فكان هذا مبرر لاجتهاد وليس عن نية مبيته في العنصرية والاقليمية "بني القرية كما صور الكاتب" وهل فهلا جل ومعظم "بني القرية" جاهل جهلا غير مقبول ؟
من الملاحظ مثلا أن طلاب مدرسة القرعاوي في جيزان والمتخرجين من جامعة الامام في أبها أو قبلها أو في الرياض عدد منهم أصوله من جيزان إلم يكن كلهم وعددهم في المدينة المنورة وديارهم لا يستهان بهم ؟
ثم تذكر أنه يوم كان عدد من المناطق نائمة في سبات التربية الشرعية السلفية على مدرسة الدعوة الاصلاحية التي هي سبب وحدتنا عين في رحلة واحدة "45" قاضي ومعلم وداعية وجلهم في جهة جيزان ونجران وما حولها وقل مثل هذه الاعداد في جهات أخرى وهؤلاء أبناء كانوا طلاب علم نالوا درجة القضاء فهل هذا العمق التاريخي يطمس ويناسى ولا يؤخذ بالاعتبار وهذه الاشارة ليست دعوة للاقليمية ولكن هي فقط إشارة لأخذها بالاعتبار حتى نتحقق من هل شيخنا اجتهد بنية الاصلاح والاحتياط أم بنية مبيته للاقلمية ؟
الذي نعرف أن الشيخ لا يحابي لا بني قريته ولا من شابههم عند الخطأ وهو معروف عن الشيخ وربما هو من أسباب النق على الشيخ ؟
عموما

أقول من يقرأ للكاتب المجهول يخرج بأن الشيخ صالح مجرم ألد لا مجتهد نيته صالحة
وحتى اجتهاده ان قبل فهو غباء وتخل وعنجهية ؟

فهل هذا هو فعلا حال الشيخ صالح ؟

إن جواب هذا السؤال هو الذي يكشف أن الكاتب فجر في خصومته أم لا فضلا عن أنه لم يراعي فقة الالويات ؟

أما من ردد معزوفة صحفنا البالية عن القضاء وقضاة من المعلقين فهم أبعد عن أن يناقشوا لأنهم ضحايا أو مجندين من انفسهم أو من غيرهم

أما تخويفنا بالغرب ومؤسساته فكان الأجدر أن نخوف من عقاب الله عن فعل القنوات ؟

وأذكر الكاتب أن الغرب معروف عنه احترامه لمن يحترم مبائه وهو متزن وهذا هو محل حيرة الغرب في أمر بلادنا ؟
وهذا شرف نفتخر به لا نعاب به ؟

ولكن الحنق والخصومة أعمت ذا المعرف المجهول ؟

أصلح الله الجميع


خالد السليمان

هناك نقطتان:
لا يطرح موضوع للنقاش عن جهة ما الا ويحتد الهجوم على العاملين فيها. خاصة الجهات الخدمية والمتعلقه بالجمهور. لكن من من قطاعات الدولة او القطاع الخاص تقوم بعمل مشرف محترف يرضى الله ورسولة. لا احد جميعنا ننتمى لوحدات مترهله كسولة متدنية الانتاجية والقضاء جزاء منا فلا عتب لانه كما تكونوا يولى عليكم. فأذا اصلحنا حالنا اصلح الله لنا السلطان ( حكام وقضاء ووزراء ومسئولين ) فقضائكم هو نتاج مجتمعكم وأن كان هناك جبال من الهنات فهم والله خير من كثير غيرهم.

الاخرى المكتوب ينبي بخصومة شخصية متأججة بين الكاتب واللحيدان واخشى عليه ان يدخل فيمن ( إذا خاصم فجر ).

غفر الله لنا جميعاّ والسلام عليكم


خميس الجريان

اخي الكاتب مراقب

اولا اشكرك على الجرأة بس كم كنت اتمنى ان تكون باسمك الحقيقي
ثانياً: ليس من الرجولة بمكان ان تتكلم بهذه الجرأة وفي وقت تكلم الشيخ بقوة وصدق تأتي وتطعن فيه ولو كان الطعن صحيحا

ثالثا: الحقيقة انك ان كنت صادقا فطرح كلامك وبنفس القوة ان كانت العصر تستطيع وتطرح موضوعا برئيس الهرم الثالث في السلطة ان كانت صادقا وتريد النصح وهي اعلى سلطة واني اتحداك ان تطرح مثل هذا الموضوع ففيها من مايفعله الشيخ صالح اللحيدان سدده الله للحق واكثر
لك تحياتي


ابو سليمان

كاتب الموضوع لايملك الشجاعه التي يتكلم عنها فالشيخ تكلم وخرج امام الملا ولايخاف في لله لومة لائم اما انت لم تصرح بأسمك ولا نزيد على كلام الشيخ حفضه الله فيقوله اذاجائتك مذمه من ناقص فشهاده بأني كامل اللهم اهدي ظال المسلمين


ابو علي

قاتل الله الجهل يامراقب فالشيخ رئيس مجلس القضاء واستناده على الكتاب والسنه اما انت فتبحث عن الرغبات والشهوات ( قاتل الله الجهل )


راضي الحربي

يا لكلمة الحق من روعة تخرج الخائفين من النقد من صياصيهم او المتعصبين لقراهم الاعرابية فكيف لو عرفو ان هناك منطقتين رؤساء المحاكم فيها ازواج لبنات احدهم وأقسم بالله انني اعرف شخصا تعين في القضاء بواسطة اللحيدان وكتب التوصية له بدخول القضاء لانه يعرف والده على ظهر ورقة التقويم


أبوفراس

ما قلته أخي الكاتب هو حق .. ولكنك قسوت!!
يا من تنتقدون الكاتب أربعوا على أنفسكم .. فما قال إلا الحق ..!!
لماذا نغضب عندما نرى وجه الشمس!!
ألأنها بلحية وبثوب قصير ..!!
لماذا نقدس الأشخاص!! هل هذا هو المنهج الرباني!!؟؟
لماذا لا نقول للمخطئ أخطأت, أيًّا كان هذا المخطئ!!!؟؟
لماذا ثمة أناس فوق النقد!!؟؟
لماذا تريدون التماس الأعذار لفلان من الناس!! أما غيره ممن لايكون ذو مواصفات معينة فلا تبالون به في أي وادٍ هلك!!
أفيقوا بالله عليكم ..!!
لنكن يدا واحدة في الإصلاح.. فلا شرقي ولا غربي ولا شمالي ولا جنوبي ..الكل سواسية .. نقول للمخطئ أخطأت , وللمصيب أصبت!!
(سبحانك الله وبحمدك, أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك) .


مسلم

اتقي الله لحوم العلماء مسمومة ولاتدسو السم في العسل


مسلم عربي رافع البيرق

واللة تمنيت ياكاتب هذه السطور ان اقبل راسكعلى صدقك وصراحتك التي اشتقنا اليها نحن شعب المجاملات والمظاهر والتطبيل لله درك ونسال الله ان يجعل ماكتبت في موازين حسناتك اللهم امين


سفيان بن عبد الرحمن

أولئك هم الأقزام الذين يظلون يتربصون حتى تأتي الأحداث لترفعهم ، وإلا فأي رسالة أراد هذا ( المراقب ) إيصالها إلا ادعاء الباطل وتزييف الحق ، وأريد أن أذكره بأن للشيخ اللحيدان رب يقتص له ، فما المقال إلا تصفية للحسابات مع أني أفترض بالكاتب أنه بدأ بفكرة يريد بها إيقاع الحق على القوي والضعيف وهي والله ما نأمله ونرجوه ، لكن هذا لا يعفي الشيخ من قول كلمة الحق ، ولا يعفي القاضي من أن يقول الحكم ، وهو ليس مسؤولا بعدها عن تنفيذه ...
وأما الشيخ فقد قال كلمته ، وأما أنت أيها ( المراقب ) فقد خرجت من جحرك والهلع آخذ من كل مأخذ ، ولعمري إن كنت باحثا عن الحق والنصيحة مقصدك فقد أبعدت النجعة وسلكت مسلك الجبناء الئام ...
وأخيرا رسالة إلى ( مجلة العصر ) :
هل هذه الرسالة تأذين بالرحيل لمن وثقوا بطرحكم ؟
آمل أن لا تقولوا أنها حرية رأي ... فهل ينتقص عالم قال كلمة حق في موطن كان يجب الوقوف معه ؟


Ayyad

مع الأسف تهورك في الردعلى فضيلة الشيخ صالح اللحيدان حفظه الله وغفر له بهذه الطريقة المتشنجة المتحاملة وفي هذا التوقيت المشبوه أفقد موضوعك الموضوعية.

وقد يكون الشيخ صالح كشخصية عامةتحمل مسؤولية غير عادية على مدى العقود التي خلت من الزمن غير معصوم من الخطأ وأجزم بأنك لوكنت مكانه لتوجهت اليك اصابع النقد والاتهام, لأننا أجيال لم تعرف فن البناء كما تمرست على فنون النقد بكل أسف.

هب أن الصواب الذي خالفك في كثير مما ذكرت قد كان معك فأين الرشد والرشاد في توجيه النقد والنصح والتصويب ونحن أمة الدين النصيحة.

أم أن اسلوب الفضح والتشهير واخصومة بلا عدل هو المقصود من تنزيل هذا المقال برمته.

تذكر يا عبدالله أنك ستقف والشيخ صالح اللحيدان وكل من يحيط بك وينصرك على مثل هذا التجديف في موقف يقضى فيه بين الخصوم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.


الهادي

اتفق مع الكاتب مضموناً واختلف معه شكلاً ذلك لأنه أراد توضيح الفكرة فساقه الانفعال لبث الألم واستغلال الموقف لافاقة الضحيةوهو اللحيدان(قد يعذر لأن الفكرة حقيقية ولكن المجتمع والعلماء تغاضوا عنها)
لانستغرب هذا الفعل لأن المخطئ حين يتكبر على الناصحين تتلاشى عنده الحقائق حتى لايرى الا الحقيقة التي هو يؤمن انها حقيقة وليس الرئيس عمر البشير عنا ببعيد هاهو يلتصق بالكرسي أكثر من خمسة عشر عاما دون ان يتزحزح ضارباً بالنصائح عرض الحائط حتى عندما فاجأه أوكامبو بالمذكرة خرج الناصحون (الترابي)وقالوا للبشير مت لوحدك ياعمر فلن نقف معك كما كنت تسد انفك حين نقترب منك
وهكذا اللحيدان هو من الديناصورات المعمرة في بلادنا والمستفردة بالكراسي دون اعتبار للوطن او المواطن فهو آخر مايفكرون فيه
فيامن تلقيت النصائح فلاتعبث وقت الرخاء فتغرق وقت الشدة


زامل

صوموا ياجماعة واحفظوا انفسكم ، والمقال اتهامات بدون بينات ، ووقته ليس من المرؤة نشره ، .................لاادري هل نحن في مجلة العصر ام منتدى الس......


عبد الرحمن محمد

هناك مجموعة من القضاة، الذين سبق أن عاقبهم الشيخ صالح بكف أيديهم أو بنقلهم نقلاً تأديبياً، أو بحرمانهم من الترقية، أو بتوجيه عقوبة الإنذار واللوم لهم.. على أخطاء ارتكبوها، وملحوظات سجلت عليهم.

ولا أستبعد أن يكون الذي كتب هذه المقالة واحداً منهم. بل إنني أكاد أجزم بذلك. وأسلوب الكاتب ليس بغريب علينا، وهو قريب من أسلوب أحد القضاة الممنوعين من ممارسة القضاء حالياً، وقد تورطت به وزارة العدل سنوات، ثم قامت بتمريره إلى (التحكيم) وتخلصت منه. ولولا خشية الحنث، لحلفت بأنه هو فلان.. والله المستعان.

وأستغرب من موقع محترم مثل هذا الموقع، ينشر مقالات بهذه الطريقة الدنية في النيل من الأشخاص.. وباسم مجهول أيضاً.. ما الفرق إذن بين هذا الموقع وبين المنتديات التي تقطع في لحوم الناس صباح مساء ؟! أرجو من إدارة الموقع أن تتنبه لذلك. وأن لا يستغلها ضعاف النفوس.

والله غالب على أمره.


محمد

أخي العزيز المعقب على مسألة الوقت وانه في وقت الصوم لا أرى الصوم يمنع أحدا من التعبير عن رأيه والشيخ يفكر في قتل الناس؟ فمتى يمكن أن تقال الحقيقة، ثم هل قضاء السعودية يسمح بقتل أهل القنوات؟ هذا خبر مفاجئ وسر استغراب العالم؟ لا أدري حقيقة عن صحة كلامه، وأشكر مجلة العصر لأنه عرفتنا على ما يدور مما نحب أن نعرف


حسن بن علي

يبدو لي أن الخلاف بين الكاتب (مراقب) وبين كثير ممن علقوا خلاف في ترتيب أولويات ، فهو يرى أن إصلاح الحكم والسياسة ، ومنكرات الفساد المالي ، والاستبداد السياسي أولى بالإنكار ، وأهم من المنكرات المتولدة عنها ولو كانت أعرض قاعدة ، ودليل ذلك أن تعرف أسماء ومواقع ملاك الفضائيات

والأخوة الغيورون المعقبون يرون المنكر الظاهر ، ويتوجعون منه ، ويسألون الله زواله

وفي كل خير

إلا أن أسلوب الكاتب كان لاذعا محرقا
وآخر العلاج الكي


عبد اللطيف الثبيتي

الكاتب يكتب مقاله تحت اسم مستعار ، وهذا يجعل كلامه من حيث المبدأ تحيط به دائرة كبيرة من الشكوك ، و لا يلام أحد لو ظن به الظنون ، ومن عرض نفسه للتهمة فلايلومن إلا نفسه ، و لا أرى ما يمنعه من نشر اسمه بجانب مقاله خاصة أن الصحف تنشر مقالات تتهجم على العلماء بأشد مما ذكر .

المقال تكلم بلغة مزدوجة فهو يتظاهر بأسلوبه وبمنطلق نقده أن يظهر في صورة الغيورين على الدين وعلى المحاكم الشرعية .
لكن المعاني التي تضمنها المقال تنم عن فكر معاند للقضاء الشرعي و مهاجمة له في صورة هجوم على شخص الشيخ اللحيدان ، وتحميله جريرة ما يقع ، وما سيقع أو ما يتمنى الكاتب أن يقع ويبشر به .
وهي نفس الاسطوانة العلمانية المشروخة التي تهاجم القضاء مع تغيير في التكتيك بأسلوب " الهجوم من الداخل " .
و من يلاحظ بعض كتاب الليبرالية في الخليج عموما يجد أن بعضهم بدأ في تغيير القوالب المستخدمة و طبعها بطابع إسلامي مع بقاء الأفكار المحملة لتلك القوالب في صورتها المخاصمة لمظاهر التدين والمحتفية بكل خروج عليه .
وماكتبه مراقب لا يخرج عن هذا الإطار ..
طرح ليبرالي مغلف بغلاف الحرص على القضاء الشرعي ..

أسلوب عبد الله بن سبأ .

لذلك أتمنى على الإخوة أن لا يصدقوا كل مدع الحرص على الأمة أو الوطن أو القضاء .

و أن يكون لديهم مناعة أكبر أمام هذه الأساليب .


كُفُّوا ألسنكم يا متربصين

ما أسوأ أدب هذا الكاتب! اتق الله في ما تكتب وتذكر يوم تُعرض على ربك في عرصات القيامة وقد نهشت أعراض العلماء الربانيين بدعوى النصيحة. مثلك لا يراقب ولا يَنصح بل يُحجر عليه و يُعزر حتى يكون عبرة لغيره.


مراقب على المراقب

يا مراقب اين بيِّنتك؟ لماذا هذا الهجوم في هذه اللحظة؟ يا ريت تكتب بطريقة تصحح ميلان المعوج وتقوِّم ما أفسده القوم ..هداك الله


أبو طلحة

جزاك الله خيرا أيها الكاتب ولكن الكثيرين أمثال أخونا تزعجهم الحقيقة!


الخيري

مع تسليمنا بأن ما أفتى به الشيخ - بالنظر إلى إلى أثر أولئك (الفضائيين) وعلى افتراض أن الأمور في نصابها الصحيح - ينطوي على كثير من الحق، ومع حفظنا لحق الشيخ - الذي هو حق لكل مسلم - في إحسان الظن به.. إلا أنا قد ساءنا - والله- هذا الحدث وما استتبعه، ويستتبعه، بل وسيستتبعه من آثار لا يرضى بها الشيخ نفسه، ولا كل مسلم غيور، في زمن التربص المسعور..
والمفسدة - بالنظر إلى واقع الأمور ومآلاتها - ظاهرة..
أتفق مع الكاتب الكريم في أن مثل هذه الفتوى لن تغير في حال أولئك شيئا - إلا أن يشاء الله - بل إنها ستستغل أسوأ استغلال من المتربصين قريبهم وبعيدهم..
ألا أن الكاتب وقع في بعض ما عابه على الشيخ، فليته - قبل نشر مقاله - وقف مع كثير مما أعتبره (خروجا عن النص، ومغادرة لمحل النزاع) ثم تساءل: ما الفائدة المرجوة من مثل هذا..؟! إلا أظهار الشماتة، والإمعان في التشفي !، وهو ما لا أظنه أبدا هدفا للكاتب..
كنت - ولا أزال - على قناعة تامة بأن كثيرا من طاقاتنا إلتي توجه توجيها سلبيا، لو وجهت إيجابيا؛ لتغير كثير مما نأمل تغييره في واقعنا..


أحمد مدخلي

وهل هذا وقت تصفية الحسابات؟
يفرح الناس بكلمة حق نطق بها الشيخ، ويتعاضد أهل الفساد لإسقاط هذه الكلمة اليتيمة، فيأتي كاتب هذه المقالة ليقول للمفسدين أنا معكم.
لا أدري أي ثواب أو أجر يريده الكاتب من هذا الحقد الذي نثره هنا في توقيت سيء للغاية.
ألا ما أقبح الفجور في الخصومة، وما أقبح الأحقاد حين تذهب بالدين.
كان الأحرى بالكاتب أن يقول للشيخ ، نحن معك هنا. لكنه اختار أن يقول للشيخ نحن ضدك مهما قلت حقاً كان أو باطلاً.
وهذه هي العنصرية بعينها.


عبد الله عبد الرحمن

لا أشك للحظة في سوء قصد كاتب المقالة, و لو كان يريد النقد الصحيح لاختار وقتا أنسب , إنما هي تصفية الحسابات , و لا اظن انه و كما قال قاضيا , بل ربما أراد القضاء فمنع لعدم صلاحيته فحنق على الشيخ و أراد الآن أن ينفث بعض ما في قلبه ,
يا اخي العزيز: تحدثت عن قسم القضاء في جامعة ام القرى , فهل ترى انه شهادته تكفي لتخريج قضاة بالمواصفات الشرعية , أقسم بالله اني اعرف احد من تخرجوا منه قبض عليه في قضية اختلاس , أخيرا: نعوذ بالله من الفجور في الخصومة.


جميل

ولما نطالب بالعدالة نصبح اعداء للوطن

وحين نشير بالأصابع للمتسبب في تعاسة المجتمع يقال (هاتوا البينة)

أي بينة ستكون أبين من الواقع وشكاوى المسلمين والمظاليم وقصص الصحافة التي وصلت روائحها آخر العالم؟

أم أن كل رأس طار وكل روح ازهقت وكل ظهر جلد كان بحق الله وحق رسوله؟؟

إن من لايرى من الغربال أعمى، ومن يطلب على النهار دليلا حقه أن يرسل الى شهار ولكنه في بلادنا يسمى (غيورا على الدين)

ومن يبرىء المتهم لأنه ذو لحية ويقول (لاأحد معصوم)ويصدق ان الرأس ليس بمقتل فهو حتما مواطن صحوجي صالح

طبلوا وصفقوا واستنشقوا هيروين التدين الزائف على كل حال، في النهاية لن يصح الا الصحيح، والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون..


عبد الوهاب الحقالي

سؤال لكاتب المقالة:
لماذا لا تكتب باسمك ما دمت واثقاً من أقوالك و اتهاماتك؟ أم انك لا تريد الشهرة مثل الشيخ لأنك تقي نقي.

سؤال آخر لمجلة العصر:
لو كان هذا المقال عن السيد حسن نصر الله , هل كنتم ستنشرونه؟

آمل نشر التعقيب.


عبد الرحمن مذكور

ما كتبه المراقب هو الحقيقة المرة. الشعب كله يتكلم عن هذه الظواهر السلبية.. يا إخوتي، لسنا أغبياء حتى ندافع عن من هو السبب الرئيسي في إقامة نظام قضائي ظالم. نحن لا يجب أن ندافع عن أهل الظلم والإستبداد. واتقوا الله فيما تقولون.


فهد

أسلوب انتقامي ، ودعاوى مرسلة، وإساءة فجة لا تراعي كبيرا ولا تحترم شريفا.

وفوق ذلك: توقيت سيء، لم يراعي وقوف الشيخ ضد أصحاب الفساد والشهوات.

وما هذا بجميع بركة السوء في هذا المقال!


زياد بن أحمد

الأخ مراقب حفظه الله
هلا أخرجت لنا قرنك و عرفتنا بمعاليك حتى نعرف قامتك ما هي و مقياسك من العلم و الخبرة ما هو، إن كنت تقدر كلامك و تحاسبه فأعلمنا من أنت حتى نقبل عمامتك و نقف عند بابك ننهل العلم من معينك و نثني الركب لإلتقاط الدرر من كلامك لا فوض فوك.
إن الشتم يجيده كل أحد و إن الأدب ليس إلا لمن سمت نفسه و على قدره و ارتفعت أخلاقه. إن موضوع الساعة هو هذه الفتوى من الشيخ حفظه الله و سدده عن الفضائيات و أثرها السيئ الماثل لكل ذي عينين يبصر بهما و ليس لمن به عشى أجارنا الله و إياك. و إنني لا أنكر أن جهازنا القضائي بحاجة على تطوير وإصلاح و لكن أسالك بالذي رفع السماء و خفض الأرض و أعطاك السمع و البصر و العقل لتكتب و تقرأ، أسالك أيهما أشد أثرا على المجتمع و أيهما أنكى في حياتنا الفضائيات بسمومها أم المحاكم في المملكة العربية السعودية!!! كم هم الذين يحتاجون للمحاكم و كم هم الذين ذهبوا و عادوا بخفي حنين – هذا إن سلمنا أنهم ظلموا – و كم هم الذين أدخلوا الفضائيات في بيوتهم يقلبون من قناة إلى قناة و من دعارة إلى دعارة و من سحر إلى شعوذة وهكذا دواليك .
أخبرني أيها المراقب و الذي أحصيت واقع المحاكم وواقع الشيخ حفظه الله ما هو حال الشباب و الشابات من هذه الفضائيات بل قل النساء و الرجال الذين شبوا عن الطوق بارك الله فيك؟؟ و لعلك لم تنس حمى المسلسلات التركية قبيل رمضان و متابعة الناس لها كمثل متابعة أهل الأسهم للمؤشر أيام طفرة الأسهم.
إن الفضائيات يراها العالم كله و إن محاكمنا حدودها هنا هذا إن سلمت أن لنا حدودا، فضائياتنا ترقص على جراحنا والباب مفتوح لها لمعالجة الصالح و الطالح أما المحاكم فلعلك أيها المراقب الخبير الناقد البصير تعرف ما هو حدودها.
أخيراً أخرجت ما في نفسك و الشيخ حفظه الله ما زال على رأس المنصب فلا أدري إن ترك الشيخ منصبه فما أنت صانع فلعلك تتحفنا بمؤلفات قيمة حول محاكمنا في عهد الشيخ و لعلك تدور على أيدي المظلومين تلتقط منهم معاناتهم أيام رئاسته و من ثم تبحث لك عن فاعل خير ممن ضاعت أموالهم فيطبعها لك طباعة خاصة قيمة ابتغاء وجه الله ثم تختم مؤلفاتك بعبارة وقف لله تعالى و حقوق الطبع لكل مسلم.

و السلام عليكم و رحمته الله وبركاته


عبد الناصر

اعذره لأنه لم ينشر اسمه، فلعل له وظيفة يحرص عليها والشيخ وأتباعه سيبادر بفصله فعليكم تعميم الحق ونقاشه ودعو الكذب على النفوس فمن صدق منكم عرف أن المقال معلوماته في الغالب صحيحة وعلى المتعصبين له بلا حق أن يكشفوا ويروا الحقيقة المرة أما انه أول من فتح طريق للعلمانية لتحكم بدلا من الشريعة فلعل هذه فكرة تستحق التقييم بلا مجاملة لسنا نعلم الحقيقة ولكن على كل من تعصب له أن يقرأ الرأي الآخر وقد يكون حقا مثل حق المدح او كذبا ككذب المدح


عبدالهادي

ظننت أنه من شروط النافد أن يسع علمه علم من ينقده.
فهل لك عمر الشيخ أو خبرته ختى تجمع علمه.
أظن أنك أنت من تبحت عن الشهرة
"الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به" "تتكلم في العلماء"؟؟


أبو علي المكي

ياليتك يا مراقب لم تكتب هذه المقالة .
ليس وقته أبدًا تصييد الاخطاء في حين الهجمة التي شنت على الشيخ اللحيدان في الغرب وفي الشرق وحتى في بلادنا ...

نعم نختلف مع الشيخ في كثير أمور ذكرتها لكن ليس الآن وقته أبدًا , والمفترض أننا كتيار اسلامي ان نقف في خندق واحد وصف واحد من اجل حماية الشرع ..

وآخر دعائي : أعانك الله يا شيخ صالح أعانك الله


مواطن مقيم

لله در كاتب المقال ، فلم يجانب الصواب، القضاء في بلادنا من أسوأ ما يكون ، والقضاة سمعتهم سيئة وليس آخر ما حصل هو ماحصل من قاضي الرس ، وقاضي دبي !

يجب أن نعترف بالخطأ لكي نصلح الوضع ، فالوضع القائم لا يمكن السكوت عنه ، وسنعيش مرحلة جديدة فعلا بعد ذهاب هذا الشيخ .


أبو محجن

أنا متخرج من الرياض وأصلي من الحجاز وأدرس الآن في المعهدالعالي للقضاء ؟


ربيع

كاتب هذه المقالة تكلم في أمور لا داعي لذكرها في مثل هذا الوقت .
فالشيخ في أمس الحاجة إلى من يقف في صفه لا يد الله مع الجماعة...

قد يكون ماخطهالكاتب فيه شئ من الصحة ولاوكما يقال كلام في غير وقته .